سوريا تتصدر محادثات قطرية روسية بموسكو

أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إن بلاده تعول على روسيا في لعب دوري أساسي ومحوري في إيجاد حلول لمشاكل الشرق الأوسط.
أجواء إيجابية سادت اللقاء بين أمير دولة قطر والرئيس الروسي

قال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إن بلاده تعول على روسيا في لعب دور أساسي ومحوري في إيجاد حلول لمشاكل الشرق الأوسط، وذلك خلال مباحثات في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وسط اجواء وصفت بالإيجابية.

وخلال المباحثات التي أجراها، قال الرئيس بوتين إن روسيا تعتبر قطر دولة مهمة ومؤثرة في الشرق الأوسط والخليج، مضيفا أنه من هذا المنطلق تنوي موسكو التعاون مع الدوحة في البحث عن الحلول الممكنة لمشاكل المنطقة.

وبدأ أمير قطر أمس الاثنين مباحثات في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث أعرب كل منهما عن أمله في تطوير العلاقات بين البلدين، وقال الشيخ تميم -خلال المباحثات- إن روسيا تلعب دورا أساسيا ومحوريا في ضمان الاستقرار العالمي، مشددا على أن قطر تسعى إلى تنمية العلاقات مع روسيا لإيجاد حلول لمشاكل الشرق الأوسط.

وأضاف الشيخ تميم أن دور روسيا مهم ومحوري للاستقرار في العالم، مشيرا إلى أن السنوات الماضية شهدت تنسيقا كبيرا بين روسيا وقطر، معربا عن أمله في الارتقاء بهذا التنسيق وجعله قاعدة لعلاقات مستقبلية.

وخلال لقائه مع رئيس مجلس الدوما الروسي سيرغي ناريشينكين، قال الشيخ تميم إن قطر تعول على "الأصدقاء في روسيا" لحل الأزمة السورية ورفع معاناة الشعب السوري. وأضاف أن قطر كانت منذ اليوم الأول مع التسوية السياسية في سوريا، وأنها تدعم كل المبادرات لتحقيق هذه التسوية، موضحا في الوقت نفسه أن الحل السياسي المطلوب يجب أن يرضي كل الأطراف.

وفي سياق الحديث عن الإرهاب، أوضح أمير دولة قطر أن بلاده جزء من التحالف الدولي والإسلامي لمكافحة الإرهاب، مضيفا أنه إذا لم تعالج أسباب نشوء الإرهاب فلن يمكن القضاء عليه نهائيا. كما قال الشيخ تميم خلال اللقاء إن بلاده تعول على روسيا لمساعدة الشعب الفلسطيني من أجل نيل حقوقه ورفع المعاناة عن غزة.

يذكر أنه على هامش القمة التقى وزير خارجية قطر خالد العطية نظيره الروسي سيرغي لافروف، حيث وقعا في ختام اللقاء اتفاقية إلغاء التأشيرات بين البلدين لحملة الجوازات الدبلوماسية.

وأوضح مراسل الجزيرة رائد فقيه أن زيارة الشيخ تميم إلى موسكو تكتسب أهمية في التوقيت من جهة انعقادها قبل أيام من الموعد المقرر لمحادثات جنيف بين النظام السوري والمعارضة، والتي لا تزال تشهد خلافات بين الدول الداعمة للنظام وتلك التي تؤيد المعارضة، حيث يسعى النظام وداعموه لتوسيع قائمة المعارضة التي تم تشكيلها في مؤتمر الرياض لتشمل شخصيات أخرى.

المصدر : الجزيرة