القوات العراقية تستعيد حيا وسط الرمادي

Iraqi security forces deploy in the Soufiya neighborhood in central Ramadi, 70 miles (115 kilometers) west of Baghdad, Iraq, Thursday, Jan. 14, 2016. More than two weeks after central Ramadi was declared liberated, Iraq's counter terrorism forces are slowly battling pockets of Islamic State militants on the northeastern edges. Commanders on the ground say roadside bombs, bobby-trapped houses and the militant group's use of civilians as human shields are the main factors slowing their progress. . (AP Photo/Khalid Mohammed)
قوة عراقية تتمركز في حي الصوفية وسط مدينة الرمادي (أسوشيتد برس)

استعادت القوات العراقية معظم حي الصوفية وسط الرمادي وتستعد لمهاجمة حي السّجارية شرقي المدينة، مما قد يمكنها من استعادة وسط المدينة بالكامل من تنظيم الدولة الإسلامية الذي واصل في الأثناء هجماته مخلفا قتلى في صفوف الجنود العراقيين.

وقال مدير مكتب الجزيرة في بغداد وليد إبراهيم إن الجيش المدعوم بمسلحي العشائر استعاد اليوم الجمعة أغلب المناطق في حي الصوفية الذي يمتد من وسط الرمادي (110 كيلومترات غرب بغداد) إلى أطرافها الشرقية والشمالية.

وأضاف نقلا عن مصادر عراقية أن القوات العراقية تقف على أعتاب حي السجارية شرقي المدينة, وإذا انتزعته من التنظيم فستكون قد استعادت وسط المدينة. وتابع وليد إبراهيم أن الهجوم الذي أفضى إلى استعادة معظم حي الصوفية تزامن مع استعادة منطقة البوعيثة شمال شرقي الرمادي.

من جهته قال قائد عمليات الأنبار في الجيش العراقي اللواء الركن إسماعيل المحلاوي إن القوات العراقية استعادت منطقة الصوفية بالكامل صباح اليوم, مؤكدا أن الجيش استعاد أيضا مساء أمس منطقتي السورة والبوسودة شرقي الرمادي.

وأضاف أن الاشتباكات في حي الصوفية صباح اليوم أسفرت عن مقتل أحد عشر عنصرا من تنظيم الدولة وجرح خمسة من القوات الحكومية. في الأثناء أفادت مصادر للجزيرة بأن عنصرا من تنظيم الدولة فجر نفسه اليوم شرقي الرمادي فقتل سبعة جنود وأصاب عشرة آخرين.

وكانت الحكومة العراقية أعلنت قبل ثلاثة أسابيع تقريبا أن قواتها سيطرت على أجزاء من وسط المدينة التي اجتاحها تنظيم الدولة في مايو/أيار الماضي. بيد أنها واجهت خلال تلك الفترة هجمات دامية, وتقدمت في المدينة ببطء بسبب الألغام والقناصة والعربات الملغمة.

المصدر : الجزيرة + وكالات