الحكم بإعدام اثنين بالكويت للتخابر مع إيران وحزب الله

epa03409403 Kuwaiti police surround the Palace of Justice Kuwait in Kuwait City, Kuwait, 25 Sepember 2012 , before the decision in the Constitutional Court that rejected the government appeal of the current electoral law. EPA/RAED QUTENA
الحكم يأتي في ظل توتر العلاقات بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي (الأوروبية)

أصدرت محكمة كويتية اليوم الثلاثاء حكماً بالإعدام على رجلين اتُّهما بالتجسس لصالح إيران وحزب الله اللبناني. والرجلان أحدهما كويتي والآخر إيراني كان محكوما عليه بالإعدام غيابياً.

وجاء قرار محكمة الجنايات ضمن أحكام مختلفة طالت 25 متهما كويتيا وإيرانيا بالتخابر مع إيران وحزب الله، وحيازة ترسانة أسلحة ومفرقعات.

وكان قد أُلقي القبض عليهم في أغسطس/آب الماضي في إحدى مزارع منطقة العبدلي الواقعة شمال الكويت.

وأفاد مراسل الجزيرة نت خالد الحطاب أن المحكمة اعتبرت المتهم الأول -وهو كويتي- "العقل المدبر للخلية وخائنا للوطن وحمل أسلحة فتاكة تلقاها عن طريق البحر".

كما قضت بإعدام المتهم الإيراني لضلوعه في قضية خلية العبدلي، ولتخابره مع إيران وحزب الله وحيازة ترسانة أسلحة ومفرقعات، إضافة إلى تجنيده 14 شخصا اتهمتهم المحكمة أيضا بـ "الخيانة العظمى، والغدر بالكويت".

وشملت الأحكام بمعاقبة متهم واحد بالمؤبد، وآخرين بفترات سجن تراوحت بين خمس سنوات و15 سنة.

كما برأت المحكمة ساحات ثلاثة متهمين ووضعهم تحت الرقابة لمدة خمس سنوات، وتغريم آخر بمبلغ خمسة آلاف دينار كويتي.

وذكرت وكالة رويترز أن هذا الحكم، الذي وصفته بالمشدد، يأتي في وقت تمر فيه العلاقات بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي بحالة من التوتر. وهو حكم محكمة أول درجة وقابل للاستئناف ثم التمييز.

المصدر : الجزيرة + رويترز