الفلسطينيون يتسلمون جثامين 23 شهيدا

جثمان الشهيد حسان بزور أثناء نقله الخميس إلى مستشفى رفيديا بنابلس بعيد مقتله برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي (الأوروبية)
جثمان الشهيد حسان بزور أثناء نقله الخميس إلى مستشفى رفيديا بنابلس بعيد مقتله برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي (الأوروبية)

تسلم الفلسطينيون اليوم الجمعة جثامين 23 فلسطينيا قتلهم الجيش الإسرائيلي بدعوى تنفيذهم عمليات طعن ودهس استهدفت إسرائيليين خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وقال مراسل الجزيرة سمير أبو شمالة إن 17 من الجثامين الـ23 التي كانت تحتجزها سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعود لشهداء من محافظة الخليل, في حين تعود بقية الجثامين لشهداء من محافظات رام الله وطولكرم وجنين في الضفة الغربية المحتلة أيضا.

وأضاف أن عشرات الفلسطينيين توجهوا إلى المواقع العسكرية التي تقرر تسليم جثامين الشهداء عندها قرب الخليل، وفي مناطق أخرى بالضفة، بعدما أبلغت سلطات الاحتلال الجانب الفلسطيني بنيتها تسليم كل الجثامين التي لا تزال تحتجزها.

وتابع أنه سيتم فحص الجثامين في مستشفى الأهلي بالخليل، وفي مستشفيات أخرى، لتحديد طبيعة الإصابات التي تعرض لها الشهداء, وما إذا كانوا تعرضوا لسرقة أعضاء أم لا, مشيرا إلى أن الجثامين ستدفن غدا السبت.

ووضع الاحتلال في وقت سابق شروطا لتسليم جثامين الشهداء التي يحتجزها, ومن بينها أن يتم الدفن بحضور عدد قليل من ذوي كل شهيد.

وكانت سلطات الاحتلال قد أفرجت أمس عن سبعة جثامين, ثلاثة منها لشهداء من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة, وثلاثة من محافظة رام الله والبيرة وواحد من مدينة طولكرم.

يُشار إلى أن نحو 170 فلسطينيا استشهدوا خلال الهبة الشعبية التي بدأت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي, وبرر الاحتلال قتلهم بأنهم نفذوا أو حاولوا تنفيذ عمليات طعن ودهس ضد إسرائيليين بالضفة المحتلة.

وأوقعت العمليات الفلسطينية خلال الفترة نفسها 26 قتيلا في صفوف الإسرائيليين. بينما يتهم ذوو الشهداء قوات الاحتلال بأنها أعدمت عددا من الفلسطينيين بدم بارد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أفاد مراسل الجزيرة أن فلسطينيا استشهد برصاص الاحتلال بعد أن احتجزه جنود إسرائيليون وهو مصاب، ومنعوا الإسعاف الفلسطيني من إنقاذه عند حاجز حوارة جنوبي نابلس.

31/12/2015

سلمت سلطات الاحتلال جثامين سبعة شهداء فلسطينيين ارتقوا بالمواجهات المستمرة مع الاحتلال منذ ثلاثة أشهر، واحتجزت جثامين أربعين شهيدا آخرين منذ انطلاق الهبة الفلسطينية مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

31/12/2015

اعتدت قوات الاحتلال بالضرب على مئات الفلسطينيين الذين تظاهروا بالقدس للمطالبة بجثامين شهدائهم المتحجزين لدى الاحتلال، في حين استشهد شاب صباح اليوم بالقدس بدعوى أنه حاول طعن أفراد بشرطة الاحتلال.

26/12/2015

استشهد اليوم الأحد شابان فلسطينيان بعد أن أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي النار عليهما، بزعم قيامهما بطعن جنديين قرب المحكمة الشرعية في قرية حوارة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.

27/12/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة