الظواهري لا يعترف بتنظيم الدولة وخلافتها

(FILE) A file handout video still image obtained from the SITE Institute on 22 September 2009, shows Ayman al-Zawahiri, the number two in the leadership of al-Qaeda, as he speaks in a new 106h01min produced video released by al-Qaeda's as-Sahab to mark the anniversary of 9-11. Terrorist group al-Qaeda has set up a branch in South Asia, prompting Indian authorities to issue a nationwide alert 04 September 2014, media reports and officials said. Al-Qaeda head Ayman al-Zawahiri announced the plan in a 55-minute video message posted on the internet Wednesday that Indian officials said appeared to be authentic. Al-Zawahiri called on Muslims to 'wage jihad against its enemies, to liberate its land, to restore its sovereignty and to revive its caliphate.' EPA/SITE INSTITUTE / HANDOUT *** Local Caption *** 00000401047352
الظواهري لا يرى البغدادي أهلا للخلافة (الأوروبية)
قال زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري إنه لا يعترف بشرعية تنظيم الدولة الإسلامية وزعيمها أبو بكر البغدادي، لكنه أبدى استعداده للتعاون معهما ضد قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة رويترز عن الظواهري -في تسجيل صوتي له على الإنترنت- أنه لا يعترف بـ"الخلافة الإسلامية" التي أعلنها تنظيم الدولة، ولا يراها خلافة على منهاج النبوة، بل يراها إمارة استيلاء بلا شورى ولا يلزم المسلمين مبايعتها، مضيفا أن البغدادي ليس أهلا لها.

وأشار الظواهري إلى أنه رغم عدم اعترافه بتنظيم الدولة فإنه لو كان في العراق أو الشام لتعاون معهم في قتال من أسماهم "الصليبيين والعلمانيين والنصيريين والصفويين"، معللا ذلك بأن "الأمر أكبر مني ومن زعمهم إقامة الخلافة".

وقد شن تنظيم الدولة في مايو/أيار العام الماضي هجوما شديد اللهجة على الظواهري، واتهمه بالانحراف عن "النهج الجهادي" وبشق صفوف "المقاتلين الجهاديين". كما رفض الامتثال لأوامر الظواهري بالانسحاب من القتال الدائر في سوريا.

يذكر أن تنظيم الدولة يخوض منذ مطلع يناير/كانون الثاني 2014 معارك عنيفة مع تشكيلات من المعارضة السورية المسلحة، على رأسها "جبهة النصرة" الفرع السوري لتنظيم القاعدة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

بيعة الظواهري للملا أختر

أعلن أيمن الظواهري مبايعته لزعيم طالبان الملا أختر منصور، وذلك في تسجيل صوتي بث اليوم، ليحسم بذلك الجدل بشأن موقف القاعدة من تعيين منصور والذي أثار خلافات داخل طالبان مؤخرا.

Published On 13/8/2015
قاسم الريمي Qassem al-rimi - الموسوعة

أعلن القائد الجديد لتنظيم القاعدة بجزيرة العرب قاسم الريمي مبايعته زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، وينهي ذلك التكهنات بإمكانية تغيير التنظيم ولاءه والتحاقه بتنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 10/7/2015
زعيم القاعدة في المغرب الإسلامي يحذر فرنسا

رفض تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي -جناح القاعدة في شمال أفريقيا- الخلافة التي أعلنها تنظيم الدولة الإسلامية في أجزاء من العراق وسوريا، وأكد مبايعته زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

Published On 14/7/2014
المزيد من تيارات واتجاهات
الأكثر قراءة