المرأة السعودية على موعد مع الانتخابات البلدية

تتميز الانتخابات البلدية السعودية في دورتها الحالية بالسماح للمرأة بالمشاركة ناخبة ومترشحة, ويعد دخول المرأة في هذا المجال اختبارا لمدى تجاوبها مع ممارسة حقوقها السياسية والانتخابية.

وقد أثارت خطوة مشاركة المرأة في الانتخابات جدلا في السعودية، ولكنها باتت واقعا بعد صدور قرار ملكي عام 2011 يعطي المواطنة حق المشاركة في الانتخابات تصويتا وترشيحا.

وأكد محمد الخريف نائب رئيس اللجنة التنفيذية للانتخابات في الرياض, أن الانتخابات تسير في اتجاه تصاعدي وتعطي مؤشرات إيجابية على مستوى إقبال الناخبين على قيد أنفسهم, وكذلك على صعيد المرشحين من الرجال والنساء.

وقالت الناخبة هيفاء الحبابي إن مشاركة المرأة في الانتخابات -ناخبة كانت أو مرشحة- تعد حركة تاريخية, وأضافت أن "المواطنة السعودية لن تضيع فرصة المشاركة في خدمة الوطن".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

سعوديات يعلن اعتصاماً سلمياً امام أحد المراكز الانتخابية بجدة

قوبل القرار الرسمي بحجب مشاركة المرأة السعودية في الانتخابات البلدية الثانية ناخبة أو مرشحة باستياء من مختلف الفعاليات النسوية في المملكة، وهو ما ترجم عمليا إلى تصعيد سلمي بتجمهر عدد من الناشطات أمام مراكز قيد الناخبين في عدد من المدن الكبرى.

Published On 25/4/2011
ماجد الحجيلان

أوصى مجلس الشورى السعودي اليوم الاثنين بالسماح للنساء بالتصويت والترشح في الانتخابات البلدية في المستقبل، في حين أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز مرسوما يقصر العمل في بعض المجالات على المرأة السعودية.

Published On 6/6/2011
كشغري ترى أن قرار إشراك المرأة السعودية في الانتخابات القادمة تحتاج إلى قرار رسمي صريح

أفرزت الانتخابات البلدية السعودية في دورتها الثانية، المقررة يوم 24 سبتمبر/أيلول المقبل، انقساما بين الشباب في المملكة بين مؤيد للمشاركة فيها ومعارض يدعو للمقاطعة.

Published On 10/5/2011
A Saudi man signs next to his name before casting his ballot at a polling station in Riyadh on September 29, 2011 as Saudi men voted in the second municipal polls to elect half the members of 178 councils in the country. AFP

يواصل الناخبون السعوديون الإدلاء باصواتهم في انتخابات المجالس البلدية، وهي الثانية من نوعها في تاريخ المملكة، والأخيرة من دون مشاركة المرأة ترشحا واقتراعا.

Published On 29/9/2011
المزيد من عربي
الأكثر قراءة