أتراك يتظاهرون بمدينة بودروم دعما للاجئي سوريا

طالب عشرات المواطنين الأتراك في مظاهرة بمدينة بودروم التركية رفضا لعمليات التهريب العشوائي للاجئين السوريين عبر البحر، وطالب المتظاهرون المجتمع الدولي بإيجاد حلول لأزمة اللاجئين وعدم تركهم يلقون حتفهم في مغامرات محفوفة بالمخاطر.

ويؤكد المتظاهرون أن غرق اللاجئين في البحر وصمت العالم عما يحدث عار في وجه الإنسانية، وأن المسؤولية تقع على الجميع في إيجاد حل لهذه المشكلة. وينتمي معظم المشاركين بالمظاهرة إلى مؤسسات أهلية لتأبين ضحايا اللاجئين ممن يموتون في البحر خلال محاولتهم العبور إلى أوروبا.

وتحولت سواحل مدينة بودروم في الأشهر الأخيرة إلى نقطة انطلاق قوارب اللاجئين باتجاه جزر اليونان، على الرغم من تشديدِ السلطات التركيِة إجراءاتِها الأمنيةَ وما تقوم به مؤسسات المجتمعِ المحلي لوقف هذه الظاهرة.

وتنقذ قوات خفر السواحل التركية يوميا عشرات اللاجئين السوريين، وخلال اليومين الماضيين أنقذت مجموعة جديدة منهم حاولت قطع المسافة البحرية مع جزيرة كوس اليونانية بقوارب خفيفة، كما صادرت بضعة قوارب مع لاجئين آخرين.

كما تقوم السلطات المحلية في بودروم بنقل عشراتِ اللاجئين من جنسيات مختلفة إلى مدن تركية أخرى للحيلولة دونَ المضي في مغامراتهم المحفوفة بالمخاطر.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

صورة طفل سوري غريق في بحر إيجة تفجع العالم

أثارت صورة طفل سوري غريق على شواطئ تركيا شعورا بالغضب والفاجعة بعد انتشارها الواسع عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل، واعتبر المتابعون أنها تلخص مأساة اللاجئين وتنذر أوروبا للكف عن تجاهلهم.

Published On 2/9/2015
Migrant children sleep on the floor on the train from Budapest to Munich at the Austrian - Hungarian border in Hegyeshalom on August 31, 2015. Austrian security forces stopped two trains with several hundreds migrants on board near the border with Hungary on Monday, a police spokesman said, just hours after authorities in Budapest let them leave despite many not having the right visas to travel in the EU. AFP PHOTO/ VLADIMIR SIMICEK

قالت وكالة رويترز إن مئات اللاجئين تمكنوا من الهروب من أحد القطارات في محطة مدينة بييتشكا المجرية على بعد أربعين كيلومترا من بودابست، وسط تقارير جديدة عن غرق المزيد منهم.

Published On 4/9/2015
Swedish Foreign Minister Margot Wallstrom delivers a joint press conference with his counterparts Moldovan Foreign Minister Natalia Gherman, and Lithuanian Foreign Minister Linas Antanas Linkevicius (both not pictured) in Chisinau, Moldova, 04 May 2015. The visit of Linkevivius and Wallstrom to Moldova focuses on the implementation of the Association Agreement between Moldova and the EU, and the Eastern Partnership Summit in Riga on 21 and 22 May. EPA/DUMITRU DORU Margot Wallstrom

أدمعت صورة جثة الطفل السوري الغريق إيلان الكردي التي دفعت بها الأمواج إلى شاطئ بودروم التركية، عيني وزيرة خارجية السويد مارغوت فالستروم، حيث اعتبرت أنها جسّدت مأساة اللاجئين.

Published On 4/9/2015
وبالعودة الى الصورة الرمز لأزمة اللاجئين .. صورة الطفل السوري الغريق ايلان الذي ووري الثرى تنضم إلينا من بودروم، المصورة الصحفية التركية نيلوفير ديمير التي التقطت صورة الطفل السوري إيلان كردي في شاطئ مدينة بودروم.

قالت الصحفية التركية نيلوفير ديمير التي التقطت صورة الطفل السوري عيلان كردي على شاطئ بودروم التركية، إنها لم تكن تتوقع الضجة الكبرى التي أحدثتها صورة الطفل الغريق وحجم التعاطف العالمي.

Published On 4/9/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة