اعتقال أربعة قياديين معارضين في الخرطوم

من مواجهات سابقة بين الشرطة السودانية ومتظاهرين (الجزيرة نت-أرشيف)
من مواجهات سابقة بين الشرطة السودانية ومتظاهرين (الجزيرة نت-أرشيف)

الجزيرة نت-الخرطوم

أعلنت حركة الإصلاح الآن المعارضة في السودان أن عناصر من جهاز الأمن اعتقلوا مساء اليوم أربعة من قيادييها واقتادوهم إلى جهة غير معلومة حتى الآن.

وذكر رئيس الدائرة السياسية للحركة أسامة توفيق أن اعتقال قياديي الحركة جرى بعيد مخاطبتهم تجمعا جماهيريا وسط العاصمة الخرطوم انتقدوا خلاله الأزمة الاقتصادية وغلاء المعيشة في البلاد.

وقال إن كلا من رئيس الحركة بولاية الخرطوم خالد نوري، وعضو مكتبها السياسي سامي عبد الوهاب، ومسؤول الشباب والطلاب ناجي أمام، وجعفر الصادق نائب رئيسها في ولاية الخرطوم اقتيدوا إلى جهة "لم نحددها بعد"، مطالبا بإطلاق سراحهم.

وتساءل عن كيفية اعتقال قادة الحركة "في وقت تعلن فيه الحكومة فتح باب الحريات العامة للمواطن السوداني".

وكان الرئيس السوداني عمر البشير أعلن في 25 من الشهر الماضي استعداد حكومته لفتح باب الحريات العامة في البلاد، وإطلاق جميع المعتقلين السياسيين تهيئة لمناخ الحوار الوطني المزمع انطلاقته في بداية أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وكانت أحزاب أخرى اشتكت خلال الأيام الماضية من جملة مضايقات، من بينها اعتقال عدد من منسوبيها بسبب نشاطهم السياسي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أعربت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن قلقها البالغ إزاء ما أسمته نمط الاعتقالات في السودان التي تستهدف قمع المعارضين السياسيين، وطالبت بمحاكمة عادلة لثلاثة من كبار المعتقلين المعارضين.

12/12/2014

اعتقل الأمن السوداني أمس الصحفي محمد الفاتح، عضو شبكة الصحفيين السودانيين، وذلك أثناء مداهمة جهاز الأمن لمقر المرصد السوداني لحقوق الإنسان، الذي عبرت بريطانيا عن قلقها إزاءه.

22/12/2014

بدأت بالخرطوم محاكمة قيادييْن في المعارضة بعد شهرين ونصف من اعتقالهما على خلفية توقيعهما اتفاقا مع تحالف للمتمردين، ورفضت المحكمة إطلاق المتهمين بالضمان وقررت مواصلة حبسهما حتى جلستها الاثنين المقبل.

23/2/2015

اقتادت مجموعة عسكرية بلباس مدني اليوم جلال مصطفى صبرة نائب رئيس اللجنة السودانية للتضامن مع المعتقلين لجهة غير معلومة بعد اقتحام المجموعة منزل الطبيبة ساندرا فاروق كدودة التي اُختطفت مؤخرا.

20/4/2015
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة