استنفار إسرائيلي بالقدس في عيد يهودي

اقتحامات المستوطنين الإسرائيليين للمسجد الأقصى في نفس توقيت تفريغ المسجد من المسلمين الفلسطينيين
مواجهة سابقة عند أبواب المسجد الأقصى (الجزيرة-أرشيف)

قررت شرطة الاحتلال الإسرائيلي -بناء على تقييمات استخباراتية- منع المستوطنين والزوار الأجانب من الوصول إلى المسجد الأقصى اليوم الأحد في أول أيام "عيد العرش" عند اليهود.

وأعلنت الشرطة أنها لن تفرض قيودا على دخول المسلمين للصلاة في الأقصى، لكنها ستبقي استنفار عناصرها في الذروة في كافة أنحاء القدس والبلدة القديمة.

وكانت لجنة المتابعة -وهي أعلى هيئة تمثل الفلسطينيين داخل الخط الأخضر (أراضي 48)- قد دعت إلى نفير عام إلى المسجد الأقصى اليوم للتصدي لأي محاولة من قبل المستوطنين لاقتحامه.

وكانت شرطة الاحتلال فرضت الأسبوع الماضي قيودا على دخول الفلسطينيين دون سن الأربعين إلى المسجد الأقصى، بعد سلسلة اعتداءات متوالية على المسجد.

وشهد العديد من أحياء القدس المحتلة خلال الأيام الماضية مواجهات بين قوات الاحتلال وعشرات الشبان الفلسطينيين الغاضبين جراء الاقتحامات الإسرائيلية لساحات المسجد الأقصى والتي لقيت تنديدا إسلاميا ودوليا.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

المصلون ملؤوا باحات المسجد الأقصى في عيد الأضحى

أدى عشرات الآلاف من الفلسطينيين صلاة عيد الأضحى في رحاب الأقصى حيث امتلأت باحات المسجد بالمصلين من مختلف الأعمار وهم يهللون ويكبرون، فيما ندد خطيب العيد بمخططات الاحتلال لتقسيم المسجد.

Published On 24/9/2015
Israeli border police scuffle with Palestinians prevented from entering to Al-Aqsa mosque compound in the Old City of Jerusalem, during the Jewish New Year holiday, 14 September 2015. For the second day, Israeli police enter to the Al-Aqsa mosque compound, to prevent riots during the visit of Jews tourism to Al-Aqsa mosque compound, also called the Temple Mount.

شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها الأمنية، ونشرت آلافا من جنودها بمحيط البلدة القديمة بالقدس وعلى مداخل الحرم القدسي عشية يوم الغفران اليهودي، الذي بدأ مساء الثلاثاء ويستمر حتى مساء الأربعاء.

Published On 23/9/2015
Palestinian President Mahmoud Abbas attends a meeting with Russian President Vladimir Putin at the Novo-Ogaryovo state residence outside Moscow, Russia, September 22, 2015. REUTERS/Ivan Sekretarev/Pool

حذّر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس -أمس الثلاثاء- من مخاطر اندلاع انتفاضة جديدة إذا ما استمرت إسرائيل في انتهاك باحة المسجد الأقصى بالقدس، واصفا الوضع بأنه “خطير جدا”.

Published On 23/9/2015
قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتدي على النساء لمنعهـن مـن الوصول للمسجد الأقصى وتسمح للمتطرفين اليهود بدخوله

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على المواطنين الفلسطينيين داخل البلدة القديمة في القدس المحتلة، وطاردت تلك القوات النساء لإبعادهن عن منطقة باب السلسلة، واعتدت عليهن لمنعهن من الوصول إلى المسجد الأقصى.

Published On 21/9/2015
المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة