مركز معلوماتي مشترك ببغداد لمواجهة تنظيم الدولة

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن مصدر عسكري روسي قوله إن كلا من روسيا وسوريا والعراق وإيران تعتزم تشكيل مركز معلوماتي في بغداد لتنظيم عمليات مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية.

وأشار المصدر إلى أن المركز سيضم ممثلين عن هيئات الأركان العامة للدول الأربع، كاشفا أن عمله سيتمحور حول جمع المعلومات وتحليلها بشأن الوضع في الشرق الأوسط واستغلال هذه المعلومات في مكافحة تنظيم الدولة.

وقال المصدر إنه تم الاتفاق على أن يتناوب ضباط من كل دولة على إدارة المركز كل ثلاثة أشهر، على أن تستهل القوات العراقية إدارته.

ومن المتوقع أن يدعو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى جهد جماعي ضد تنظيم الدولة في كلمة سيلقيها في الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد غد الاثنين. 

وكان بوتين قد أكد في مقتطفات لمقابلة مع محطة "سي بي إس" ستنشر كاملة غدا الأحد أن دعم الرئيس السوري بشار الأسد في معركته ضد ما وصفه بالإرهاب هو الوسيلة الوحيدة لإنهاء الحرب في سوريا، وذلك عشية لقاء مرتقب بين بوتين والرئيس الأميركي باراك أوباما يعتزم فيه الأخير إقناع بوتين بعكس موقفه هذا.

وقالت شبكة بلومبرغ إن الرئيس الروسي يستعد لتنفيذ ضربات جوية من جانب واحد ضد تنظيم الدولة في سوريا إذا رفضت الولايات المتحدة اقتراحه بتنسيق جهودهما سويا.

المصدر : الجزيرة + وكالات