نصر الله يؤكد هدنة "الزبداني مقابل الفوعة وكفريا"

LEBANON : An image grab taken from Hezbollah's al-Manar TV on June 5, 2015, shows Hassan Nasrallah, the head of Lebanon's militant Shiite Muslim movement Hezbollah, giving a televised address from an undisclosed location in Lebanon. Nasrallah threatened that his group would displace "millions" in Israel if the Jewish state attacks Lebanon. AFP PHOTO / HO / AL-MANAR
نصر الله: الاتفاق يشمل وقفا لإطلاق النار بالفوعة وكفريا والزبداني وإخلاء مدنيين ومسلحين (الفرنسية)

أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله التوصل إلى اتفاق هدنة بقريتي الفوعة وكفريا في ريف إدلب، ومدينة الزبداني الحدودية مع لبنان، يشمل وقفا لإطلاق النار وإخلاء مدنيين ومسلحين، برعاية الأمم المتحدة ووساطة إيرانية.

وقال نصر الله -في مقابلة تلفزيونية- إن الاتفاق يشمل في مرحلته الأولى خروج المسلحين والجرحى من الزبداني إلى منطقة إدلب، مضيفا أن الجيش السوري سيدخل المدينة التي تسيطر عليها فصائل المعارضة.

وأشار إلى أن حزب الله تعهد تسوية وضع عائلات المسلحين، الذين نزحوا من الزبداني إلى لبنان مع الحكومة اللبنانية لتأمين عودتهم إلى ديارهم.

وعلى جبهة إدلب، أفاد نصر الله بأن الاتفاق يتضمن خروج عشرة آلاف مدني من الفوعة وكفريا المواليتين للنظام، ويشمل ذلك النساء من مختلف الأعمار والذكور ما دون 18 عاما وما فوق الخمسين، إلى المناطق التي تسيطر عليها الدولة.

وتابع نصر الله أنه بعد وقف إطلاق النار وتنفيذ المرحلة الأولى، تبدأ هدنة لمدة ستة أشهر تشمل سرغين ومضايا بعد أن يخرج المسلحون من الزبداني، وفي إدلب تشمل الهدنة البلدات المحيطة بالفوعة وكفريا.

ويتضمن الاتفاق أيضا تعهد الطرفين "بألا تقطع طرق الإمدادات إلى الفوعة وكفريا وكذلك سرغين ومضايا".

وأشار نصر الله إلى أن الاتفاق تم "بضمانة الأمم المتحدة" بعد لقاءات في تركيا بين الوسيط الإيراني والأمم المتحدة ومندوبين عن المعارضة المسلحة.

وكانت قوات النظام بدأت بمساندة مقاتلي حزب الله هجوما عنيفا على الزبداني منذ 4 يوليو/تموز، فردت المعارضة بتكثيف هجماتها على بلدتي الفوعة وكفريا.

وتوصلت المعارضة مع النظام السوري مطلع الأسبوع الماضي إلى هدنة لمدة 48 ساعة تم تمديدها بعد ذلك حتى أبرمت الاتفاق الذي يقضي أيضا بإطلاق النظام خمسمئة معتقل بينهم 325 امرأة و125 طفلا.

المصدر : الجزيرة + وكالات