تنسيق روسي إسرائيلي لأعمال عسكرية بسوريا

صورة تداولها ناشطون يعتقد أنها لجنود روس في حمص في سوريا
صورة يُعتقد أنها لجنود روس في مدينة حمص السورية (ناشطون)

اتفقت روسيا وإسرائيل على إجراء تنسيق عسكري عالي المستوى في سوريا يترأسه نائب قائد القوات المسلحة في كلتا الدولتين، على أن يعقد الاجتماع الأول للجنة التنسيق في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول، وفق ما أفاد ضابط إسرائيلي.

ونقلت وكالة رويترز عن هذا الضابط -الذي اشترط عدم نشر اسمه- قوله إن المحادثات مع موسكو ستركز على العمليات الجوية في سوريا و"التنسيق الكهرومغناطيسي"، وهو ما فسرته الوكالة بمنع التداخل في الاتصالات اللاسلكية ونظم الرادار لتجنب أي مواجهات.

وأضاف الضابط أن الجانبين سينسقان أيضا عمليات بحرية في البحر المتوسط قبالة الساحل السوري.

اتفاقات
وفي الجانب الروسي، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف -اليوم الخميس- إنه تم التوصل إلى اتفاقات معينة بشأن تنسيق الأعمال العسكرية مع إسرائيل، لكنه أحجم عن تأكيد اجتماع فريق التنسيق في وقت قريب.

وأوضح بيسكوف للصحفيين أنه "فيما يتعلق بقنوات الاتصال وتنسيق أعمال محتملة، جرت مناقشة هذا الموضوع والتوصل إلى اتفاقات ونقاط معينة خلال الاجتماع مع (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو)".

وقد أجرى نتنياهو محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو يوم الاثنين الماضي واتفقا على آلية لتنسيق الأعمال العسكرية بهدف تجنب أي احتكاك بين طائرات الجيشين الروسي والإسرائيلي فوق سوريا.

ويأتي ذلك في وقت ترسل فيه موسكو تعزيزات عسكرية واضحة إلى سوريا دعما لنظام الرئيس بشار الأسد، كما ترد تقارير عن مساندة قوات روسية لقوات النظام السوري على الأرض.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Russian President Vladimir Putin (C) and Defence Minister Sergei Shoigu observe troops in action during a training exercise at the Donguz testing range in Orenburg region, Russia, September 19, 2015. REUTERS/Alexei Nikolsky/RIA Novosti/Pool ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.

قالت شبكة بلومبرغ إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستعد لتدخل أحادي في سوريا إذا رفضت الولايات المتحدة وحلفاؤها تنسيق حملتهم ضد مسلحي تنظيم الدولة مع روسيا وإيران والجيش السوري.

Published On 24/9/2015
ضوء أخضر أميركي لروسيا للتدخل عسكريا بسوريا

استخدمت قوات النظام السوري للمرة الأولى الأربعاء طائرات من دون طيار تسلمتها من روسيا، التي تعزز دعمها لنظام الأسد بهدف تصعيد العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية ومن تصفهم بالتنظيمات المتشددة.

Published On 24/9/2015
An Airbus Defence and Space satellite image courtesy of Stratfor, a geopolitical intelligence and advisory firm in Austin, Texas, shows a Russian AN-124 Condor transport plane at the air base at Latakia, Syria on September 15, 2015. U.S. officials said on Wednesday the United States had identified a small number of Russian helicopters at a Syrian airfield, the latest addition to what Washington believes is a significant Russian military buildup in the country. Russia has been sending about two military cargo flights a day to an air base at Latakia on the government-controlled Syrian coast, U.S. officials say. REUTERS/www.Stratfor.com/Airbus Defense and Space/Handout

رحب النظام السوري بإنشاء قاعدة عسكرية روسية في محافظة اللاذقية، بينما عبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن قلقه إزاء الدعم الروسي للرئيس السوري بشار الأسد.

Published On 23/9/2015
MOW3542 - Moscow, -, RUSSIAN FEDERATION : Russian President Vladimir Putin (R) meets with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu at the Novo-Ogaryovo residence, outside Moscow, on September 21, 2015. AFP PHOTO / POOL / IVAN SEKRETAREV

اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على آلية لتنسيق الأعمال العسكرية بهدف تجنب أي احتكاك بين طائرات الجيشين الروسي والإسرائيلي فوق سوريا.

Published On 22/9/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة