بوتين: نخطط لضربات جوية بسوريا

Russian President Vladimir Putin (C) and Defence Minister Sergei Shoigu observe troops in action during a training exercise at the Donguz testing range in Orenburg region, Russia, September 19, 2015. REUTERS/Alexei Nikolsky/RIA Novosti/Pool ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.
بوتين اقترح على واشنطن مسارا سياسيا في سوريا موازيا لتحرك عسكري (رويترز)

قالت شبكة بلومبرغ إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستعد لتنفيذ ضربات جوية من جانب واحد ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا إذا رفضت الولايات المتحدة اقتراحه بتنسيق جهودهما سويا.

وذكرت الشبكة أن بوتين يفضل أن توافق الحكومة الأميركية وحلفاؤها على تنسيق حملتهم ضد مسلحي تنظيم الدولة مع روسيا وإيران والجيش السوري. ونقلت ذلك عن شخص مقرب من الكرملين ومستشار بوزارة الدفاع في موسكو.

ونسبت بلومبرغ إلى شخص ثالث قوله إن اقتراح بوتين يدعو إلى "مسار مواز" لعمل عسكري مشترك يرافقه انتقال سياسي بمعزل عن الرئيس السوري بشار الأسد، وهو مطلب أميركي رئيسي.

وقالت الشبكة إن روسيا نقلت الاقتراح إلى الولايات المتحدة، لكن مصدرا أبلغها أن بوتين شعر بالإحباط من إحجام الولايات المتحدة عن الرد، وأضاف أن الرئيس الروسي مستعد للتحرك بمفرده في سوريا إذا دعت الضرورة.

وعززت روسيا وجودها العسكري داخل سوريا وزادت إمدادات الأسلحة للجيش السوري في إطار تكثيف الدعم لحليفها الأسد. وقال مصدر دبلوماسي روسي لرويترز إن موسكو ترى أن هناك فرصة كبيرة للتوصل إلى اتفاق دولي بشأن "مكافحة الإرهاب" في سوريا وإنهاء الأزمة التي دخلت عامها الخامس.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

ضوء أخضر أميركي لروسيا للتدخل عسكريا بسوريا

استخدمت قوات النظام السوري للمرة الأولى الأربعاء طائرات من دون طيار تسلمتها من روسيا، التي تعزز دعمها لنظام الأسد بهدف تصعيد العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية ومن تصفهم بالتنظيمات المتشددة.

Published On 24/9/2015
Naval personnel stand in front of the Russian aircraft carrier Kuznetsov in the Syrian city of Tartous on the Mediterranean sea January 8, 2012, in this handout photograph released by Syria's national news agency SANA.

تتزايد التعزيزات العسكرية الروسية في سوريا، مما يطرح تساؤلات إزاء ما ترمي إليه إستراتيجية الرئيس بوتين في المنطقة، وخاصة في ظل التردد الأميركي في وقف الحرب التي تعصف بسوريا لسنوات.

Published On 23/9/2015
MOW3542 - Moscow, -, RUSSIAN FEDERATION : Russian President Vladimir Putin (R) meets with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu at the Novo-Ogaryovo residence, outside Moscow, on September 21, 2015. AFP PHOTO / POOL / IVAN SEKRETAREV

اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على آلية لتنسيق الأعمال العسكرية بهدف تجنب أي احتكاك بين طائرات الجيشين الروسي والإسرائيلي فوق سوريا.

Published On 22/9/2015
Russian navy battle ships station in the bay during a rehearsal of the Russian Navy Day parade in Sevastopol, Crimea, Friday, July 24, 2015. The Russian Navy Day is celebrated the last Sunday of July. (AP Photo/Alexander Polegenko)

تتزايد الانتقادات للدور الأميركي في الأزمة السورية، وسط اتهامات بفشل إستراتيجية إدارة الرئيس الأميركي في البلاد التي تمزقها الحرب منذ سنوات، مما أدى لتعاظم الدور الروسي فيها وعلى المسرح الدولي.

Published On 21/9/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة