الحجاج يبيتون بمنى استعدادا للركن الأعظم

الحجاج يتوجهون إلى منى في يوم التروية
حافلات تنقل الحجاج إلى منى في يوم التروية (الجزيرة)
وصل أكثر من مليون و380 ألف حاج من الخارج، في الوقت الذي توافد فيه الحجاج إلى منى لقضاء يوم التروية استعدادا ليوم عرفة (ركن الحج الأعظم) في ظل تكثيف السلطات السعودية إجراءاتها الأمنية بنشر نحو مئة ألف من الجيش والشرطة ووحدات الطوارئ.

 
فقد أعلن ولي العهد السعودي اكتمال وصول حجاج بيت الله الحرام، وعددهم أكثر من مليون و380 ألف حاج، في حين توافد ضيوف الرحمن منذ الساعات الأولى من صباح اليوم على مشعر منى لقضاء ليلتهم هناك استعدادا للوقوف غدا بصعيد عرفات الطاهر.
 
ويقضي الحجاج يومهم وليلتهم في مشعر منى -التي تقع على بعد سبعة كيلومترات شمال شرقي المسجد الحرام- حيث يؤدون الصلوات قصرا دون جمع اقتداء بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ثم مع صبيحة يوم التاسع من ذي الحجة -يوم غد- ينطلق ضيوف الرحمن إلى صعيد عرفات.
 
ويقف الحجيج على صعيد عرفات ثم ينفرون بعد غروب الشمس إلى مزدلفة للمبيت هناك، ويعودون إلى منى صبيحة اليوم العاشر لرمي جمرة العقبة، فينحرون الهدي والأضاحي، ويحلقون أو يقصرون، ثم يتوجهون إلى بيت الله العتيق بمكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة حول الكعبة المشرفة.

وقد أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن حركة تصعيد الحجاج لمشعر منى بدأت من بعد صلاة العشاء ليلة أمس، واستمرت حتى قبل ظهر اليوم، مؤكدا سلامة الحجاج في خطة التصعيد لمنى.

وأفاد بأن من الحجاج من توجه لمشعر عرفات، في حين مازال بعضهم في مكة المكرمة خاصة الذين يتوجهون مباشرة إلى عرفات.

حجاج يتوجهون من مكة إلى منى مشيا على الأقدام (الجزيرة-أرشيف)حجاج يتوجهون من مكة إلى منى مشيا على الأقدام (الجزيرة-أرشيف)

ويؤدي أكثر من مليوني حاج مناسك الحج كل سنة، ووصل هذا العام أكثر من 1.4 مليون شخص من خارج السعودية، وانضم إليهم مئات الآلاف من داخلها.

وقد أرسلت إندونيسيا، وهي أكبر بلد مسلم في العالم، أكبر وفد من الحجاج إذ وصل عددهم لـ 168 ألف شخص.

إجراءات مكثفة
وكثفت السلطات السعودية إجراءاتها الأمنية, بنشر نحو مائة ألف من الجيش والشرطة ووحدات الطوارئ والإنقاذ من أجل خدمة الحجيج وأداء مناسكهم بيسر وسهولة.

كما جندت وزارة الصحة 25 ألف عامل صحي إضافي، وجهزت خمسة آلاف سرير بينها خمسمئة سرير للعناية المكثفة، كما تم نشر ثمانية مستشفيات ميدانية إضافة إلى عدد من المنشآت الصحية الثابتة.

وقال المتحدث باسم الصحة فيصل الزهراني إن الوزارة جهزت غرفة عمليات بمستشفى منى للطوارئ تعمل كمركز للإنذار المبكر عند وقوع الكوارث والأزمات.

من جهته، أعلن الدفاع المدني السعودي اليوم عن استحداث فريق جديد ضمن تشكيلات القوات المشاركة لأعمال الإنقاذ الجبلي، بهدف مباشرة حوادث احتجاز الحجاج بالمناطق الجبلية، والقيام بأعمال الإنقاذ في المشاعر المقدسة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

In this Saturday, Sept. 19, 2015, thousands of tents are prepared to host millions of Muslim pilgrims during the annual pilgrimage, known as the Hajj, in Mina, on the outskirts of the holy city of Mecca, Saudi Arabia, Saturday, Sept. 19, 2015. Saudi Arabia has deployed 100,000 security personnel to oversee the annual Islamic hajj pilgrimage that begins on Tuesday, the Interior Ministry spokesman said Saturday, underscoring both the massive arrangements needed to secure one of the largest pilgrimages in the world and the multitude of threats the hajj faces. (AP Photo/Mosa'ab Elshamy)

جهزت السلطات السعودية 160 ألف خيمة بمشعر منى، لاستقبال الحجاج الذين بدأت طلائعهم بالتدفق على المشعر، مساء اليوم، للمبيت فيها استعدادا لقضاء “يوم التروية” غدا اقتداء بسنة محمد عليه السلام.

Published On 21/9/2015
التوسعة الثالثة للمسجد الحرام

شكّل تدشين الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز التوسعة الثالثة للمسجد الحرام محطة مهمة في مسار توسعة الحرم المكيّ التي رفعت طاقته الاستيعابية لأكثر من مليونين وثلاثمئة ألف مصلٍّ.

Published On 21/9/2015
أحدا الأبواب الرئيسة في الحرم المكي الشريف

هيّأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لموسم الحج 210 أبواب بالحرم المكي، بعضها مزود بلوحات إرشادية، وأكثر من 14 سلما كهربائيا، يعمل بها أكثر من 1400 مراقب.

Published On 21/9/2015
Muslim pilgrims circle the Kaaba, the cubic building at the Grand Mosque in the Muslim holy city of Mecca, Saudi Arabia, Sunday, Sept. 20, 2015. More than 1 million pilgrims have already arrived for the annual hajj pilgrimage, which is required of every Muslim who can afford it and is physically able to make it. (AP Photo/Mosa'ab Elshamy)

أعلنت السلطات السعودية اكتمال وصول حجاج بيت الله الحرام من خارج المملكة, وبلغ عددهم أكثر من مليون و377 ألف حاج، كما أعلنت اكتمال جاهزية المشاريع والخطط لموسم الحج هذا العام.

Published On 21/9/2015
المزيد من ديني
الأكثر قراءة