210 أبواب لتنظيم الدخول والخروج من الحرم المكي

أحدا الأبواب الرئيسة في الحرم المكي الشريف
أحد الأبواب الرئيسية في الحرم المكي الشريف حيث ينظم المراقبون دخول زوار الحرم (الجزيرة)

هيا السهلي-الجزيرة نت

هيّأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف لموسم حج هذا العام 210 أبواب في الحرم المكي، بعضها مزود بلوحات رقمية إرشادية، وأكثر من 14 سلما كهربائيا يعمل بها أكثر من 1400 مراقب ومراقبة.

وأوضح مدير إدارة الأبواب بالمسجد الحرام عبد الله بن مهنا الطميح أنه بالإضافة للأبواب الـ210 تم فتح أبواب تقع ضمن منطقة المرحلة الثالثة من مشروع رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف، أبرزها باب الملك عبدالعزيز, لتسهم في إرشاد الحجاج إلى الممرات المخصصة لهم وتسهيل عملية دخولهم وخروجهم من المسجد الحرام ومساعدتهم من قبل منسوبي الإدارة في ذلك.

وفي بيان -حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- أشار الطميح إلى أنه تم تخصيص 23 بابا من الأبواب لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح أن السلالم الكهربائية الموزعة على جميع أنحاء المسجد الحرام تؤدي دوراً حيوياً وتضيف  المزيد من الانسيابية والمرونة في دخول وخروج مئات الآلاف من قاصدي المسجد الحرام، وتسهم في توصيلهم للأدوار العليا من الحرم.

ودعا الطميح قاصدي المسجد الحرام إلى التعاون مع العاملين على الأبواب والتقيد بمدلولات اللوحات الرقمية الإرشادية، وتجنب أداء الصلاة على الأبواب، والمساهمة في تحقيق انسيابية حركة المرتادين دخولاً وخروجاً.

كما نبّه ضيوف الحرم إلى مراعاة عدم الدخول وقت خروج المصلين بعد الصلاة مباشرة لما يسببه ذلك من اختناقات الحركة.

ويشهد الحرم المكي مشاريع أعمال التوسعة الثالثة الأكبر في تاريخه، وتشمل مشروع مبنى التوسعة الرئيسي، ومشروع الساحات، وتوسعة المطاف، ليقفز معها استيعاب المسجد الحرام لمليون وثمانمئة وخمسين ألف مصل.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

محمد بن نايف وزير الداخلية السعودي وليا للعهد

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، إن أجهزة الأمن بمختلف قطاعاتها في أتم الاستعداد لمواجهة ما قد يعكر صفو الحج أو يعرض حياة الحجاج للخطر.

Published On 18/9/2015
Muslim pilgrims circle the Kaaba, the cubic building at the Grand Mosque in the Muslim holy city of Mecca, Saudi Arabia, Tuesday, Sept. 15, 2015. Despite the crane accident on Friday, almost one million pilgrims have arrived as of Tuesday ahead of the hajj. (AP Photo/Mosa'ab Elshamy)

يتدفق أكثر من مليوني مسلم على مكة المكرمة لأداء مناسك الحج، في وقت أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف أن بلاده تولي أمن الحجيج وسلامتهم أولوية قصوى.

Published On 18/9/2015
An aerial view shows Muslim worshippers praying at the Grand mosque, the holiest place in Islam, in the holy city of Mecca during Ramadan July 14, 2015, on Lailat al-Qadr, or Night of Power, on which the Koran was revealed to Prophet Mohammad by Allah. REUTERS/Ali Al Qarni

أكد ولي العهد السعوي الأمير محمد بن نايف جاهزية كافة القطاعات والأجهزة، وفي مقدمتها القطاعات الأمنية، لتوفير أقصى درجات الأمن والسلامة والاطمئنان لضيوف الرحمن خلال موسم الحج.

Published On 21/8/2015
المزيد من الإسلام
الأكثر قراءة