إنقاذ آلاف اللاجئين قبالة سواحل ليبيا

In this photo provided by the Swedish Coast Guard, a tug boat from the ship Poseidon reaches a rubber boat with 130 migrants off the Libyan coast Wednesday, Aug. 26, 2015. The Swedish ship Poseidon immediately after rescued 439 survivors aboard a wooden ship, discovering in the hull the corpses of 51 migrants who died, probably of asphyxiation, making the dangerous Mediterranean crossing in hopes of reaching Europe. (Swedish Coast Guard via AP Photo) MANDATORY CREDIT
المنظمة العالمية للهجرة قالت إن أكثر من 430 ألف لاجئ عبروا البحر المتوسط منذ يناير/كانون الثاني (أسوشيتد برس)
أعلن خفر السواحل الإيطالي عن إنقاذه نحو 2280 لاجئا كانوا يحاولون اليوم السبت العبور إلى أوروبا عبر السواحل الليبية، مشيرا إلى أن هذا الإنقاذ تم من خلال ثماني عمليات مختلفة.

وقالت البحرية الإيطالية إن عشر عمليات إنقاذ أخرى للاجئين لا تزال جارية، وإن العمليات الثماني المذكورة جرت على بعد أقل من أربعين ميلا بحريا عن ليبيا.

ووفق المصدر نفسه فإن إحدى هذه العمليات نفذتها سفينة تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود، وأنقذت 750 شخصا كانوا على متن ثلاثة زوارق صغيرة.

وقال المتحدث باسم المنظمة سامي السبيحي، من على متن السفينة التي يعمل عليها 26 شخصا بينهم أطباء، إن اللاجئين الذين جرى إنقاذهم "من جنسيات متعددة" موضحا أن "الجميع بخير وبصحة جيدة، وننتظر الآن لنرى القارب الرابع كيف ستكون حالته".

أما السفينة داتيلو لخفر السواحل، فقد انتشلت 1137 شخصا من سفينتين، في حين أنقذت السفينة كورسي 137 شخصا من زورق مطاطي كاد يغرق بسبب تسرب الهواء منه، وعثر فيه على جثة امرأة، وأنقذ 231 شخصا من زورقين مطاطيين كانا يواجهان صعوبات.

وعبر أكثر من 430 ألف لاجئ ومهاجر البحر المتوسط منذ يناير/كانون الثاني، ولقي نحو 2748 حتفهم أو فقدوا طبقا لآخر أرقام المنظمة الدولية للهجرة التي نشرت يوم 11 سبتمبر/أيلول الجاري، ووفق المنظمة نفسها فقد وصل نحو 310 آلاف منهم إلى اليونان و121 ألفا إلى إيطاليا.

المصدر : الفرنسية