حجاج غزة يغادرون عبر معبر رفح

غادر فوج من حجاج بيت الله الحرام قطاع غزة عبر معبر رفح اليوم في طريقهم إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.

وقال مدير الجانب الفلسطيني من المعبر خالد الشاعر إن السلطات المصرية فتحت صباح اليوم المعبر استثنائيا وفي اتجاه واحد من أجل السماح بمرور خمسمئة حاج حصلوا على مكرمة ملكية سعودية.

ومن المقرر أن يسافر الحجاج إلى السعودية عبر مطار القاهرة الدولي الذي يتوقع أن يصلوه مساء اليوم، ويتطلع الحجاج إلى أن تكون رحلتهم الإيمانية هذا العام أسهل من سابقاتها.

وكانت السلطات المصرية فتحت معبر رفح الاثنين لمغادرة 2450 حاجا من قطاع غزة خلال يومين، بينما خصص اليوم للحجاج الذين شملتهم المكرمة الملكية السعودية. 

وقالت وزارة الأوقاف الفلسطينية إن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز قدم مكرمة ملكية لألف فلسطيني من ذوي الشهداء الذين قضوا على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي توزع مناصفة بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكانت السلطات السعودية أعلنت أن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة بلغ حتى صباح هذا اليوم أكثر من مليون و230 ألف حاج.

ويربط معبر رفح البري قطاع غزة بمصر وهو مخصص للأفراد فقط، والمنفذ الوحيد لسكان القطاع (1.9 مليون فلسطيني) على الخارج.

وتغلق السلطات المصرية المعبر بشكل شبه كامل منذ يوليو/تموز 2013، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

استنفرت السلطات السعودية أجهزتها لتسيير موسم الحج لهذا العام 2015 (الموافق 1436 للهجرة)، لا سيما الأجهزة المعنية بشؤون الحج والحجيج، وتقديم كافة الخدمات لضيوف الرحمن لتأدية مناسكهم.

10/9/2015

أعلن أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد بن فيصل آل سعود، أن الجهات ذات العلاقة أعادت 160 ألف مخالف لا يحملون تصاريح حج.

9/9/2015

كشفت قيادة أمن المشاة، بمشعر منى لمنشأة جسر الجمرات، عن تخصيص عشر ساعات للحجاج غير النظاميين لرمي الجمرات، وقد وصل أول وفد من الحجاج السوريين عبر الائتلاف الوطني لقوى المعارضة.

15/9/2015

اشتكى مئات الحجاج القادمين من الموصل شمالي العراق من الإجراءات الأمنية المشددة التي اتبعتها سلطات بغداد تجاههم، ووصفوها بأنها “غير مبررة وليس لها علاقة بالأمن”، وقالوا إنها اتخذت بدوافع طائفية.

16/9/2015
المزيد من ديني
الأكثر قراءة