مسؤول سعودي: سيتم إصلاح الأضرار خلال أيام

In this still image taken from video released by Saudi TV, a crane is seen collapsed over the Grand Mosque in Mecca, killing dozens, Friday, Sept. 11, 2015. The accident happened as pilgrims from around the world converged on the city, Islam's holiest site, for the annual Hajj pilgrimage, which takes place this month. (Saudi TV via AP)
انهيار أكبر رافعة في الحرم المكي (أسوشيتد برس)

قال مسؤول سعودي إن حادثة الرافعة لن تؤثر على موسم الحج هذا العام، وسيتم إصلاح الأضرار خلال أيام، وذلك بعد مقتل أكثر من مئة شخص إثر سقوط رافعة بالمسجد الحرام في مكة المكرمة عصر أمس الجمعة.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن ذلك المسؤول قوله إن مناسك الحج ستجري كالمعتاد ولن يؤثر عليها حادث سقوط الرافعة، مضيفا أن إصلاح القسم المتضرر من المسجد الحرام سيتم خلال أيام.

وكان الدفاع المدني السعودي قد أعلن عن ارتفاع عدد الوفيات إلى 107 أشخاص بينما بلغ عدد المصابين 238.

وقد قالت رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إن الرافعة سقطت نتيجة العواصف الشديدة والرياح القوية التي شهدتها مدينة مكة أمس الجمعة.

وتعتبر الرافعة -التي سقطت- الأكبر بين أكثر من عشر رافعات موجودة بالمنطقة، وتستخدم من أجل توسعة منطقة الطواف بالحرم المكي.

وبدأت فرق الإصلاحات بتغيير الأرضيات الرخامية المحطمة في منطقة الطواف قبل أن تنتهي من أعمال إزالة الرافعة المنهارة.

كما أمرت السلطات السعودية بتشكيل لجنة تحقيق في الحادث، الذي يأتي في وقت يستعد فيه أكثر من مليوني مسلم من مختلف أنحاء العالم لأداء فريضة الحج بعد نحو عشرة أيام.

ويجري في الوقت الراهن تنفيذ مشروع كبير لتوسعة مساحة الحرم المكي أربعمئة ألف متر مربع، مما يتيح استقبال 2.2 مليون شخص في وقت واحد، وهو ما يفسر العدد الكبير من الرافعات المحيطة بالمسجد الحرام لتنفيذ هذه الأشغال.

المصدر : الجزيرة + وكالات