السعودية تدعو لتحري هلال ذي الحجة الأحد

جبل عرفات امتلأ بالحجاج - تعليم العربية
معرفة اليوم الأول من ذي الحجة تحدد أيام مناسك الحج ومن بينها يوم عرفة (الجزيرة)
دعت المحكمة العليا في السعودية عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء غد الأحد، التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1436للهجرة، لتحديد يوم عرفات وهو يوم "الحج الأعظم" عند المسلمين.
 
ودعا بيان للمحكمة العليا نشرته وكالة الأنباء السعودية "من يرى الهلال بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة".
 
وقالت المحكمة إنها "تأمل ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض".
ومن شأن معرفة اليوم الأول من ذي الحجة أن تحدد أيام مناسك الحج، خصوصا يوم الثامن من ذي الحجة أو يوم التروية، إذ يذهب الحجاج إلى منى، واليوم التاسع إذ يقفون في عرفة، ثم يفيضون إلى مزدلفة، واليوم العاشر الذي ينحرون فيه الهدي ويرمون جمرة العقبة، إضافة إلى أيام التشريق حيث يرمون الجمرات.
 
وتتبع الدول الإسلامية السعودية في تحديد بداية شهر ذي الحجة الذي يؤدي فيه ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم، فريضة الحج.
 
وخلافا لعيد الفطر، تحتفل الغالبية العظمى من الدول الإسلامية بعيد الأضحى في الوقت نفسه مع السعودية، حيث لا ينظر في هذه الحالة إلى رؤية الهلال، ولكن اتباعا لوقوف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات، الذي يشكل الركن الأعظم في فريضة الحج.
المصدر : وكالات