السعودية تدعو لتحري هلال ذي الحجة الأحد

جبل عرفات امتلأ بالحجاج - تعليم العربية
معرفة اليوم الأول من ذي الحجة تحدد أيام مناسك الحج ومن بينها يوم عرفة (الجزيرة)
دعت المحكمة العليا في السعودية عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء غد الأحد، التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1436للهجرة، لتحديد يوم عرفات وهو يوم "الحج الأعظم" عند المسلمين.
 
ودعا بيان للمحكمة العليا نشرته وكالة الأنباء السعودية "من يرى الهلال بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة".
 
وقالت المحكمة إنها "تأمل ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض".
ومن شأن معرفة اليوم الأول من ذي الحجة أن تحدد أيام مناسك الحج، خصوصا يوم الثامن من ذي الحجة أو يوم التروية، إذ يذهب الحجاج إلى منى، واليوم التاسع إذ يقفون في عرفة، ثم يفيضون إلى مزدلفة، واليوم العاشر الذي ينحرون فيه الهدي ويرمون جمرة العقبة، إضافة إلى أيام التشريق حيث يرمون الجمرات.
 
وتتبع الدول الإسلامية السعودية في تحديد بداية شهر ذي الحجة الذي يؤدي فيه ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم، فريضة الحج.
 
وخلافا لعيد الفطر، تحتفل الغالبية العظمى من الدول الإسلامية بعيد الأضحى في الوقت نفسه مع السعودية، حيث لا ينظر في هذه الحالة إلى رؤية الهلال، ولكن اتباعا لوقوف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات، الذي يشكل الركن الأعظم في فريضة الحج.
المصدر : وكالات

حول هذه القصة

عدد من حجاج قطاع غزة يعتصمون بالقرب من معبر رفح ابان اعاقة سفرهم الى مكة المكرمة العام الماضي صورة من ارشيف مكتب الجزيرة نت

وجه الأسرى الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية نداء إلى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بإعادة مكرمة الحج التي كانت تقدم لذوي الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

Published On 5/7/2015
An aerial view shows Muslim worshippers praying at the Grand mosque, the holiest place in Islam, in the holy city of Mecca during Ramadan July 14, 2015, on Lailat al-Qadr, or Night of Power, on which the Koran was revealed to Prophet Mohammad by Allah. REUTERS/Ali Al Qarni

أكد ولي العهد السعوي الأمير محمد بن نايف جاهزية كافة القطاعات والأجهزة، وفي مقدمتها القطاعات الأمنية، لتوفير أقصى درجات الأمن والسلامة والاطمئنان لضيوف الرحمن خلال موسم الحج.

Published On 21/8/2015
A picture taken early on July 16, 2015 from the Abraj al-Bait Towers, also known as the Mecca Royal Hotel Clock Tower, shows Muslim worshipers praying at the Grand Mosque in the Muslim holy city of Mecca, a day before the end of the fasting month of Ramadan. The Grand Mosque, which contains Islam's holiest site the Kaaba, can now hold 1.85 million people AFP PHOTO / STR

تتوقع الجهات الرسمية السعودية أن يتجاوز عدد الحجاج لبيت الله الحرام هذا العام 1.5 مليون حاج، في حين ينتظر أن ينقل قطار المشاعر أكثر من 375 ألف شخص.

Published On 23/8/2015
Muslim pilgrims pray around the holy Kaaba at the Grand Mosque, during the annual haj pilgrimage in Mecca September 30 2014. REUTERS/Muhammad Hamed (SAUDI ARABIA - Tags: RELIGION) TRAVEL)

أعلن أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد بن فيصل آل سعود، أن الجهات ذات العلاقة أعادت 160 ألف مخالف لا يحملون تصاريح حج.

Published On 9/9/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة