أول سفير قطري بالعراق منذ 25 عاما

Qatari Foreign Minister Khalid bin Mohammed al-Attiyah, left, meets with his Iraqi counterpart Ibrahim al-Jaafari in Baghdad, Iraq, Friday, May 29, 2015. (AP Photo/ Karim Kadim)
العطية (يسار) اتفق مع نظيره العراقي عندما التقاه في مايو/أيار الماضي ببغداد على فتح السفارة القطرية بأقرب وقت (أسوشيتد برس)

أعلنت دولة قطر أمس الخميس تعيين سفير لها في بغداد، يُعد الأول منذ إغلاق السفارة قبل نحو 25 عاما.

وقالت وكالة الأنباء القطرية (الرسمية) إن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد أصدر قرارا بتعيين زايد سعيد راشد الكميت الخيارين سفيرا فوق العادة مفوضا لدى جمهورية العراق.

وكانت زيارة وزير الخارجية القطري خالد العطية إلى العراق، نهاية مايو/أيار الماضي، الأولى لمسؤول قطري رفيع المستوى منذ 2003، وتوّجت بالاتفاق على إعادة افتتاح سفارة بلاده في بغداد، المغلقة منذ عام 1990، عقب الغزو العراقي للكويت. وجاءت زيارة العطية، بعد توتر أصاب العلاقات الدبلوماسية بين البلدين طيلة السنوات الماضية.

ويأتي قرار تعيين السفير بعد أيام من  قرار الخارجية العراقية استدعاء القائم بالأعمال العراقي في الدوحة نوار صادق جواد، لغرض "التشاور" على خلفية استضافة العاصمة القطرية مؤتمراً سياسياً خاصاً بالشأن العراقي، قالت بغداد إن الدوحة لم تنسق معها بشأنه.

وتم الاستدعاء بعد يوم واحد من اعتبار خارجية العراق، المؤتمر الذي عقد بالعاصمة الدوحة "تدخلا سافرا في الشأن الداخلي، وخرقا لمبادئ العلاقات الثنائية بين البلدين" وطالبت بتوضيح رسمي بشأن المؤتمر.

المصدر : وكالات