عشرات الضحايا بسقوط رافعة في الحرم المكي

عدد كبير من الضحايا سقط جراء الحادث (الأوروبية)
عدد كبير من الضحايا سقط جراء الحادث (الأوروبية)

أعلن الدفاع المدني السعودي سقوط 87 قتيلا و184 مصابا في حادث سقوط رافعة بالحرم المكي نتيجة رياح عاصفة هبت بعد عصر اليوم الجمعة.

وقال إن 15 فريقا من الدفاع المدني موجودة بالموقع، بالإضافة إلى فرق البحث والإنقاذ والهلال الأحمر والشؤون الصحية.

وقال المصدر إن رافعة بناء في الساحة الشرقية من الحرم المكي سقطت بسبب زوبعة رياح شديدة هبت بعد صلاة العصر. وكانت مكة المكرمة قد شهدت أمطارا غزيرة مصحوبة برياح شديدة وعواصف رعدية.

وقال مراسل الجزيرة في مكة المكرمة حاتم غندير إن عاصفة رعدية شديدة مصحوبة بأمطار ورياح رملية هبت بعد عصر اليوم الجمعة على مكة المكرمة، مما تسبب في سقوط الرافعة. ولم يتمكن المراسل من تأكيد أنباء عن سقوط الرافعة فوق سقف المسعى، حيث قامت السلطات بإغلاق مكان السقوط لمباشرة عمليات الإنقاذ.

وقالت صحيفة الرياض السعودية في موقعها الإلكتروني إن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة وجّه بتشكيل لجنة تحقيق لمعرفة أسباب حادثة سقوط الرافعة، ورفع نتائجها عاجلا، كما وجه جميع الجهات ذات العلاقة بتوفير كافة الدعم للمصابين في الحادثة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اختصر القطار الكهربائي المعروف بقطار المشاعر الساعات الطوال التي كان يقضيها حجاج بيت الله الحرام في قيض الصيف أو زمهرير الشتاء بعد نفرتهم من عرفات نتيجة الزحام الخانق، ليجعل رحلتهم من عرفات إلى مزدلفة تستغرق سبع دقائق فقط.

تعمل السلطات السعودية على توسعات مترابطة بالحرم المكي لإنهاء زحام متكرر بمواسم الحج والعمرة. وبما أن المشاعر متعددة بين الطواف والسعي ورمي الجمرات والتنقل بين منى وعرفات ومزدلفة، فإن أي توسعة منفردة لأي مشعر لن تأتي -وفقا لمسؤولين- بالنتائج المرجوة.

وافق أمير مكة المكرمة الأحد على بدء تطبيق إستراتيجية تنفيذ مشروع النقل العام في مكة بالقطارات والحافلات، وطرح عقود تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع في الربع الأول من العام المقبل.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة