لبنان يقر خطة لمعالجة أزمة النفايات

Lebanon's Prime Minister Tammam Salam heads a cabinet meeting at the government palace in Beirut, Lebanon August 27, 2015. The Lebanese group Hezbollah and allied Christian politicians are boycotting the cabinet meeting, deepening a political crisis that has paralyzed Prime Minister Salam's national unity government. REUTERS/Mohamed Azakir
أحد الاجتماعات التي عقدتها الحكومة اللبنانية الشهر الماضي والتي طغت عليها أزمة النفايات (رويترز)
أفاد مراسل الجزيرة بأن الحكومة اللبنانية أقرت مساء الأربعاء خطة لمعالجة أزمة النفايات القائمة منذ أسابيع, والتي أثارت احتجاجات وزادت مستوى التوترات السياسية في البلاد.
 
ووافقت الحكومة خلال اجتماع استثنائي دعا إليه رئيس الوزراء تمام سلام على خطة تقدم بها وزير الزراعة أكرم شهيّب لحل أزمة النفايات المتراكمة في الشوارع منذ يوليو/تموز الماضي.

وأعلن شهيّب إثر الاجتماع عن إعادة دور البلديات في رفع النفايات على أن يكون ذلك تحت مراقبة الوزارات المعنية, مشيرا إلى فتح مكبين جديدين لطمر ومعالجة النفايات في منطقة سرار بعكار شمالي لبنان, ومنطقة المصنع في سلسلة جبال لبنان الشرقية.

وأضاف أنه يتم العمل مع مجلس الإنماء والإعمار على تأهيل مكب رأس العين-صور, ونقل نفايات بيروت وجبل لبنان إلى مكب الناعمة لمدة سبعة أيام, حسب ما نقلت عنه الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

‪مظاهرات الأربعاء في بيروت امتداد للاحتجاجات على تراكم النفايات منذ يوليو/تموز الماضي‬ (الأوروبية)‪مظاهرات الأربعاء في بيروت امتداد للاحتجاجات على تراكم النفايات منذ يوليو/تموز الماضي‬ (الأوروبية)

وجاءت الموافقة على الخطة في جلسة استثنائية عقدتها الحكومة بعد جلسة حوار ساخنة شهدها البرلمان اقتصرت على بحث ملء فراغ منصب رئيس الجمهورية.

واندلعت أزمة النفايات في يوليو/تموز الماضي إثر غلق مكب رئيس, وفشلت الحكومة في التوصل إلى حل للأزمة حيث تم إلغاء مناقصة لاختيار ست شركات لجمع ومعالجة النفايات, وقال وزير الإعلام حينها إن إلغاء المناقصة كان بسبب ارتفاع الأسعار الذي تقدمت به الشركات الرابحة فيها.

وقبل ساعات من إقرار الخطة المتعلقة بأزمة النفايات تجددت في بيروت المظاهرات المنددة بالفساد, والتي كانت أزمة النفايات محركها الرئيس. وتظاهر آلاف في ساحة الشهداء ببيروت منددين بالطبقة السياسية التي يقول المحتجون إنها فشلت في حل مشاكل لبنان.

وخرجت المظاهرات الجديدة رغم الإجراءات الأمنية التي فرضتها قوات الأمن في وسط بيروت. وكان محتجون اقتحموا مؤخرا مقر وزارة البيئة في بيروت, في حين أعلن عن دخول آخرين في اعتصامات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Workers clear the area of clashes between Lebanese activists and riot police 23 August in front of the Lebanese Government Palace, downtown Beirut, Lebanon, 24 August 2015. According to local reports Lebanese citizens gathered to protest the Governments ongoing inability to find a solution to the country's continuing garbage crisis, which has left streets overflowing with garbage, due in large part to graft associated with the awarding of contracts to private companies linked to the Government to operate collections. However, Prime Minister Tammam Salam, has threatened to resign as a result of the 'You Stink' protests, which on their second day 23 August as thousands took to the streets, turned violent.

فشلت الحكومة اللبنانية في إيجاد مخرج لأزمة النفايات المستمرة، والتي دفعت آلاف المواطنين للنزول إلى الشارع، إذ ألغت نتائج المناقصة الحكومية لاختيار ست شركات لجمع ومعالجة النفايات.

Published On 25/8/2015
جانب من المواجهات التي تجددت وسط بيروت

أفاد مراسل الجزيرة في بيروت بأن نحو عشرين شخصا أصيبوا بجراح في تجدد المواجهات بين الأمن والمعتصمين المطالبين باستقالة الحكومة على خلفية أزمة النفايات.

Published On 23/8/2015
Lebanese 'You Stink' activists sit in front of their tent during a hunger strike against minister Mohammed Machnouk, calling for him to resign over a rubbish disposal crisis, in front of the Environment Ministry in downtown Beirut, Lebanon, 03 September 2015. Lebanese people's frustration with the Government's internecine conflicts which have paralyzed the political process has manifested in days of protests sparked by mounting garbage piled on streets, but becoming a criticism of the political class in general, seen as corrupt, cronyist and self serving.

شهدت العاصمة اللبنانية الخميس إضرابا عن الطعام لناشطين واعتصامات أمام عدة وزارات للمطالبة بحل أزمة النفايات في البلاد، كما دعوا لإقالة وزراء وتغيير نهج الحكومة وإصلاحات سياسية.

Published On 3/9/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة