أحد رموز نظام مبارك يترشح للانتخابات بمصر

Egyptian steel tycoon Ahmed Ezz is seen at a prosecution office after he left jail, in Cairo, August 7, 2014. Ezz, arrested after the 2011 uprising that ousted Hosni Mubarak, left jail after paying bail and fines in three corruption cases against him, security and judicial sources said. Ezz paid 11 million Egyptian pounds ($1.54 million) in fines on Thursday, having already covered a total of 152 million in bail charges. The former owner of Ezz Steel - the country's largest steel maker- was jailed six days after Mubarak stepped down. .REUTERS/Al Youm Al Saabi Newspaper (EGYPT - Tags: POLITICS CRIME LAW) EGYPT OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN EGYPT
أحمد عز عند مغادرته السجن في 7 أغسطس/آب 2014 بعد اعتقاله عقب الثورة التي أطاحت بنظام مبارك (رويترز)

تقدم رجل الأعمال المصري السياسي السابق أحمد عز بأوراق ترشحه لخوض الانتخابات البرلمانية المقررة في شهري أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني، وفق ما أعلنته اللجنة العليا للانتخابات اليوم الخميس.

وقال المستشار وائل عمران نائب رئيس اللجنة في محافظة المنوفية بدلتا النيل إن اللجنة قبلت أوراق ترشح عز عن دائرة السادات التابعة لمحافظة المنوفية، بعد تقديمه كافة الأوراق المطلوبة.

وأحمد عز هو أحد رموز نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، وجاء ترشحه بعد يومين من حكم أصدرته المحكمة الإدارية العليا بتأييد قرار محكمة أدنى باستبعاده من خوض انتخابات مجلس النواب التي كانت مقررة في وقت سابق هذا العام.

وكان مقررا أن تجري الانتخابات البرلمانية على مرحلتين في مارس/آذار وأبريل/نيسان الماضيين، لكنها تأجلت بعدما قضت المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية مادة في قانون يتعلق بالانتخابات.

وأيدت محكمة القضاء الإداري بمحافظة المنوفية شمالي القاهرة في فبراير/شباط الماضي قرار لجنة الانتخابات بالمحافظة استبعاد عز من القائمة المبدئية للمرشحين في انتخابات مجلس النواب، وطعن الأخير في الحكم أمام الإدارية العليا التي أيدت يوم الثلاثاء قرار المحكمة الأدنى.

وقال عمران الثلاثاء إن قرار المحكمة يتعلق بالطلب الذي قدمه عز للترشح خلال فترة تسجيل المرشحين قبل تأجيل الانتخابات، مضيفا أن القرار لا يمنعه من تقديم أوراق ترشيحه مرة أخرى خلال فترة تسجيل المرشحين الحالية التي بدأت في الأول من سبتمبر/أيلول الجاري وتستمر حتى يوم 12 من الشهر نفسه.

وكان عز يواجه مشكلة في حسابه البنكي خلال ترشحه في المرة الأولى، وقالت اللجنة إنه لجأ لفتح حساب في البريد المصري لتلافي هذه المشكلة، مشيرة إلى أنها ستفحص أوراقه من جديد لتحديد إمكان استقبال ترشحه.

وأثار عز جدلا واسعا في وقت سابق هذا العام عندما أعلن عزمه خوض سباق الانتخابات، نظرا لاتهامه في العديد من القضايا المتعلقة بالفساد، وكذلك دوره في رسم السياسات إبان حكم مبارك الذي أطيح به في الثورة الشعبية عام 2011.

وكان أحمد عز أمينا للتنظيم في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في عهد مبارك وألقي القبض عليه بعد الثورة في قضايا فساد، وصدر ضده أكثر من حكم بالسجن، لكن أخلي سبيله بعدما ألغت محكمة النقض الأحكام الصادرة ضده، ولا يزال يحاكم أو تعاد محاكمته في قضايا فساد.

المصدر : رويترز