قتلى بقصف في ديالى و"الدولة" يتقدم في بيجي

Shi'ite fighters and military vehicles are seen as smoke rises during a military operation to retake positions held by Islamic State militants, near the village of Sharween, in Diyala province, north of Baghdad, January 24, 2015. REUTERS/Stringer (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST CONFLICT MILITARY)
قوات عراقية خلال عمليات سابقة في إحدى المناطق بديالى (رويترز)

أفادت مصادر أمنية عراقية بأن خمسة مدنيين على الأقل قتلوا وأصيب 11 بجروح بعد تجدد قصف المُخيسة شمال شرق محافظة ديالى، في حين واصل تنظيم الدولة الإسلامية تقدمه داخل أحياء مدينة بيجي بمحافظة صلاح الدين شمالي العراق.

وقالت المصادر إن بلدة المُخيسة تعرضت اليوم لقصف نحو ثلاثين قذيفة هاون، وإن معظم القتلى والجرحى نساء إضافة لطفل، ولا تزال محاولات الإنقاذ لبعض الضحايا مستمرة من بين أنقاض المنازل المدمرة.

وتتعرض المخيسة التي تتبع مدينة المقدادية منذ ثلاثة أيام لهجمات بقذائف الهاون، كما تفرض السلطات المحلية والأمنية بالمحافظة تعتيما تاما على ما يحدث وتمنع أي شخص من الدخول والخروج للبلدة.

وفي بيجي بمحافظة صلاح الدين، قال النقيب بالجيش العراقي غزوان الجبوري -لوكالة الأناضول- إن تنظيم الدولة واصل خلال الساعات الماضية تقدمه داخل أحياء المدينة.

غارات الجيش
وقال الجبوري إن "التنظيم اقتحم منطقة الحريجية، إضافة إلى البوجواري والمهندسين، وقبلها حي الستمية والعصري وأجزاء أوسع من المصفاة، وسط وشمالي بيجي". وأضاف أن "سلاح الجو العراقي شن غارات على مواقع التنظيم الجديدة داخل المدينة".

وبين أن قوات الجيش والحشد الشعبي تسيطر على قرى الحجاج، والمزرعة والمالحة والبعيجي، جنوبي بيجي، بينما يسيطر التنظيم على ناحية الصينية غربها، موضحا أن منطقة الحي الصناعي والنفط ومنطقتين أخريين وسط وغربي بيجي "تخضع لسيطرة الحكومة".

وشن تنظيم الدولة الأيام الماضية هجمات على بيجي -التي تضم أحد أكبر مصافي النفط العراقي- ضمن سلسلة هجمات منذ تسعة أشهر شنها التنظيم على المدينة.

وتشهد بيجي عمليات كر وفر للجانبين اللذين يسعيان للسيطرة عليها لما تمثله من بعد إستراتيجي متمثل بالمصفاة النفطية، والمنشأة الصناعية داخلها، إضافة إلى انفتاح المدينة على محافظات كركوك ونينوى والأنبار.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول