مظاهرات بلبنان تطالب بمكافحة الفساد وإصلاح شامل

مظاهرات وسط العاصمة بيروت
جانب من إحدى المظاهرات في وسط العاصمة بيروت (الجزيرة)
تجمعت حشود وسط العاصمة بيروت تلبية لدعوة جمعيات أهلية وشبابية للمطالبة بحل عدد من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وبإجراء انتخابات نيابية مبكرة وبمحاسبة المسؤولين عن إطلاق النار على المتظاهرين قبل أسبوع خلال احتجاجات على أزمة النفايات.
 
كما تطالب الجمعيات الداعية لمظاهرات اليوم بحل أزمتي النفايات والكهرباء، ومحاسبة المسؤولين عن الفساد، وإقرار قانون جديد للانتخابات النيابية وبناء دولة مدنية ديمقراطية.
 
ويأتي ذلك في وقت اتخذت قوى الأمن ووحدات من الجيش إجراءات أمنية مشددة، حسبما جاء في بيان مجلس الأمن المركزي المنعقد في بيروت برئاسة وزير الداخلية نهاد المشنوق.
وكان ناشطو حملة "طلعت ريحتكم" دعوا أمس الجمعة إلى تجمع كبير اليوم السبت، مؤكدين في مؤتمر صحفي أنهم يطالبون أيضا باستقالة وزير البيئة محمد المشنوق لفشله في معالجة أزمة النفايات ومحاكمة من ارتكبوا تجاوزات بحق المتظاهرين خلال الأسبوع الماضي.
 
وبدأت الحملة نهاية يوليو/تموز الماضي بعد أزمة النفايات التي نتجت عن إقفال مطمر رئيسي للنفايات جنوب العاصمة ورفض الأهالي المقيمين في محيطه إعادة فتحه، وعن انتهاء عقد شركة "سوكلين" المكلفة بجمع النفايات من دون التوصل إلى إبرام عقد جديد.
 
وتخللت مظاهرات السبت والأحد الماضيين أعمال شغب ردت القوى الأمنية عليها بإطلاق الرصاص المطاطي والغاز المدمع وبضرب من أسمتهم المشاغبين، مما أدى إلى إصابة نحو مئة شخص بين مدنيين وأمنيين في المواجهات.
 
وأعلن منظمو المظاهرة أيضا أنهم شكلوا فريقا لمراقبة المتظاهرين والحؤول دون حصول أي أعمال عنف خلال مظاهرات اليوم التي يفترض أن تشهد مسيرة تنطلق من أمام مقر وزارة الداخلية حتى ساحة الشهداء في وسط بيروت.
المصدر : الجزيرة + وكالات