الأزمات بالجوار السوري تدفع اللاجئين للفرار مجددا

Migrants on a dinghy arrives at the southeastern island of Kos, Greece, after crossing from Turkey, Thursday, Aug. 13, 2015. Greece has become the main gateway to Europe for tens of thousands of refugees and economic migrants, mainly Syrians fleeing war, as fighting in Libya has made the alternative route from north Africa to Italy increasingly dangerous. (AP Photo/Alexander Zemlianichenko)
لاجئون يقتربون من جزيرة يونانية بعد إبحارهم من شواطئ تركيا (أسوشيتد برس-أرشيف)

أكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تزايد أعداد اللاجئين السوريين الفارين من تركيا والأردن ولبنان بسبب تفاقم أوضاعهم في تلك البلدان، وقالت إنها تفتقر إلى الموارد اللازمة لتحسين أوضاعهم.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية ميليسا فليمنغ "لا نرى نهاية لتدفق البشر خلال الأشهر المقبلة"، مشيرة إلى أن استمرار العنف في العراق وسوريا و"تفاقم أوضاع" اللاجئين السوريين في تركيا والأردن ولبنان يدفعهم إلى طلب اللجوء في أوروبا.

وأضافت في إفادة صحفية في جنيف أن دول الجوار السوري -التي استقبلت أربعة ملايين لاجئ سوري- استنفدت طاقاتها، وأن المفوضية العليا للاجئين تفتقر إلى التمويل اللازم لتحسين الأوضاع في تلك البلدان.

لجوء إلى السودان
من ناحية أخرى تتوافد أعداد من اللاجئين السوريين إلى السودان، حيث تقدر أعداد الوافدين بأكثر من ألف لاجئ شهريا.

وقد تجاوز عدد اللاجئين السوريين هناك مئة ألف لاجئ، ويقول بعضهم إنهم لجؤوا إلى السودان لأن حكومتها لا تفرض قيودا على دخولهم وإقامتهم.

وعلى الرغم من حرية العمل والإقامة، فإن كثيرا من اللاجئين يواجهون صعوبة في الحصول على فرصة عمل، ويعيش بعضهم ظروفا صعبة.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أمس الجمعة عن اضطراره لتقليص المساعدات الغذائية التي يقدمها لمئات الآلاف من اللاجئين السوريين في الأردن ولبنان إلى النصف بسبب نقص التمويل.

1/8/2015

ظل الطفل أمجد بمخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن يحلم بأن يصبح مهندسا لكن حلمه أصبح مستحيلا، فقد ترك المدرسة منذ ثلاث سنوات، وبدأ بالعمل لتأمين قوت أسرته داخل المخيم.

19/8/2015

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن دول المغرب العربي الأسوأ في استقبال اللاجئين السوريين، وبينما أشادت بسياسة الباب المفتوح المنتهجة بتركيا، انتقدت ما يتعرضون له من مضايقات بمصر.

12/7/2015

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في جنيف أن عدد اللاجئين السوريين الذين فروا من الصراع في بلادهم إلى دور الجوار تجاوز أربعة ملايين شخص، نحو نصفهم في تركيا.

9/7/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة