20 قتيلا بتفجير معسكر تدريبي بالصومال

Somali soldiers patrol in a pickup truck near the site where Al Shebab militants carried out a suicide attack against a military intelligence base in Mogadishu on June 21, 2015. Shebab militants launched a major suicide raid on June 21 against a military intelligence base in the capital Mogadishu, setting off a car bomb before storming inside, security officials said. Somalia's interior ministry said the three attackers were all killed in the raid, and that Somali security forces who fought them suffered no casualties. AFP PHOTO / MOHAMED ABDIWAHAB
جنود صوماليون خلال عمليات عسكرية سابقة هذا العام (الفرنسية/غيتي)

عبد الرحمن سهل-كيسمايو

قتل عشرون شخصا وأصيب العشرات في تفجير بسيارة مفخخة داخل معسكر لتدريب قوات منطقة جوبالاند جنوب الصومال، بينهم جنود من بعثة حفظ السلام الأفريقية (أميسوم).
 
وأدخل منفذ الهجوم سيارته إلى المعسكر من البوابة الرئيسية بصورة طبيعية، وفق روايات شهود عيان، ثم فجرها وسط قوات كانت مصطفة في طوابير تتلقى التعليمات من ضباط صوماليين وكينيين.

وقالت مصادر طبية إن عددا من الجرحى تم نقلهم إلى المستشفى العام في المدينة حيث يتلقون العلاج.

ويقع معسكر التدريب داخل مقر جامعة كيسمايو، وهو مكان محصن تحرسه قوات حفظ السلام الأفريقية من جميع الجهات.

ويعد هذا التفجير الأول من نوعه الذي يستهدف قوات تتلقى تدريبا في موقع محصن، منذ سيطرة قوات التحالف على مدينة كيسمايو في أكتوبر/تشرين الأول 2012.

قوات جديدة
وركزت إدارة جوبالاند جهودها مؤخرا على تدريب قوات جديدة لدعم بعثة حفظ السلام الأفريقية التي تستعد للتحرك نحو محافظة جوبا الوسطى الخاضعة لسيطرة حركة الشباب المجاهدين.

جنود من قوات حفظ السلام الأفريقية خلال دورية سابقة قرب مقديشو (غيتي)
جنود من قوات حفظ السلام الأفريقية خلال دورية سابقة قرب مقديشو (غيتي)

في المقابل، تحاول حركة الشباب تنفيذ هجمات ضد القوات الصومالية بهدف تأخير زحف قوات التحالف إلى آخر معقل لها في مناطق جوبا، وفق محللين صوماليين.

وتمكنت قوات التحالف من استعادة السيطرة على مدينة بارطيري الإستراتيجية بمحافظة جدو من يد مقاتلي حركة الشباب الشهر الماضي.

من جهتها، جهزت جوبالاند قوات أخرى في بلدة طوبلي لتشارك في الحملة العسكرية المرتقبة ضد حركة الشباب، وفق الناطق الرسمي باسم جوبالاند عبد الناصر سيرار.

تجدر الإشارة إلى أن إدارة جوبالاند مكونة من ثلاث محافظات، جوبا السفلى وجوبا الوسطى وجدو.

المصدر : الجزيرة