تنظيم الدولة يتقدم غرب الحسكة والوحدات شرقها

Kurdish People's Protection Units (YPG) fighters take up positions inside a damaged building in al-Vilat al-Homor neighborhood in Hasaka city, as they monitor the movements of Islamic State fighters who are stationed in Ghwayran neighborhood in Hasaka city, Syria July 22, 2015. A Syrian Kurdish militia said on Monday it was in near full control of the northeastern city of Hasaka, expanding its sway at the expense of the Damascus government in the wake of an Islamic State attack in the area. Full control of Hasaka - which was split between the Kurds and Damascus until last month - would be a major gain for the autonomous Kurdish administration that is fighting Islamic State in Syria in partnership with Washington. Picture taken July 22, 2015. REUTERS/Rodi Said
مقاتلون من وحدات حماية الشعب الكردية في مدينة الحسكة (رويترز)

أيمن الحسن-الحسكة

سيطر تنظيم الدولة الإسلامية في الأيام القليلة الماضية على عدد من النقاط المحيطة بجبل عبد العزيز غربي مدينة الحسكة، وذلك بعد مواجهات عنيفة مع وحدات حماية الشعب الكردية (YPG) التي سيطرت على مواقع تابعة للتنظيم في الريف الشرقي لمدينة الحسكة، وباتت على أعتاب البحرة الخاتونية التي لا تبعد عن بلدة الهول سوى 12 كم من الجهة الشمالية الشرقية.

وأكد الناشط أبو منهل الحسكاوي، أن تنظيم الدولة سيطر على عدة قرى في ريف الحسكة الجنوبي الغربي، بعدما شن هجمات عديدة استهدفت قوات حماية الشعب الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي، قتل على إثرها العشرات من العناصر الكردية بينهم قادة ميدانيون.

وأشار أبو منهل في حديث للجزيرة نت، إلى أن التقدم الذي أحرزه التنظيم وإن لم يكن على نطاق واسع، إلا أنه تزامن مع الهجوم الذي يتعرض له الريف الشرقي للحسكة، في ظل محاولات حثيثة من الوحدات الكردية للتقدم والسيطرة على بلدة الهول الهامة بالنسبة لتنظيم الدولة.

وقال الناشط السوري "يسعى التنظيم لفتح جبهات متعددة، بعد انحسار تواجده في ريف الحسكة، حيث بات يقتصر على الريف الجنوبي، الذي أصبح مهددا عقب الهجمة التي يتعرض لها التنظيم في عموم مناطق انتشاره بالحسكة"، مشيرا إلى أن طيران التحالف يسعى إلى التضييق على تنظيم الدولة من خلال قصف مكثف استهدف مناطق سيطرته خلال الأيام الماضية.

وتقدمت الوحدات الكردية في الريف الشرقي لمدينة الحسكة، وباتت على أعتاب البحرة الخاتونية -التي لا تبعد عن بلدة الهول سوى 12 كم من الجهة الشمالية الشرقية- حيث تسعى لإحكام السيطرة على هذه المنطقة، التي تعد من أهم معاقل التنظيم وبوابته إلى الموصل في العراق.

وأوضح الناشط هشام المحمد، أن معارك ضارية تدور في ريف بلدة الهول من الجهة الشمالية الغربية، بين وحدات الحماية الكردية وتنظيم الدولة، وسط قصف عنيف من قبل طيران التحالف الذي بات لا يغادر سماء المنطقة.

وقال المحمد للجزيرة نت، إن الوحدات الكردية أحرزت تقدما في عموم الريف الشمالي والغربي، وباتت تشكل طوقا من الجهة الشمالية والغربية على التنظيم في بلدة الهول شرقي سوريا، مشيرا إلى أنه لم يعد يفصل القوات الكردية عن البلدة سوى بضعة كيلومترات.

وتعد بلدة الهول من المعاقل الهامة بالنسبة لتنظيم الدولة، لأنها تربط الجانب السوري بالعراقي من جهة الموصل، بالإضافة إلى غنى هذه المنطقة بآبار النفط التي تعد من أهم مصادر تمويل التنظيم.

يشار إلى أن عدد سكان البلدة المذكورة -التي تقع في الجهة الشرقية من محافظة الحسكة على الحدود السورية العراقية- يبلغ نحو 15 ألف نسمة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الحسكة - سوريا - آثار الدمار جراء المعارك في الأحياء الجنوبية من المدينة (الجزيرة نت)

لقي ستة من جنود النظام السوري مصرعهم وجرح خمسة آخرون بهجوم نفذه تنظيم الدولة الإسلامية الأربعاء على أحد مواقع النظام بحي غويران على أطراف مدينة الحسكة من الجهة الجنوبية الشرقية.

Published On 30/7/2015
خارطة توزيع القوى المتصارعة في حلب وريفه

تتنازع القوى العسكرية على السلطة بمحافظة حلب وأيضا في معظم أنحاء سوريا، فبعد نحو ثلاث سنوات على جمود توزيعها بين النظام والمعارضة، يزداد توسع تنظيم الدولة والقوات الكردية بمناطق عدة.

Published On 20/8/2015
CANBERRA, AUSTRALIA - AUGUST 10: Prime Minister Tony Abbott speaks to Tony Smith in his new roll as Speaker of the House of Represenatives at Parliament House on August 10, 2015 in Canberra, Australia. Bronwyn Bishop resigned as speaker on 3, August following public outcry over travel expenses.

كشف رئيس الوزراء الأسترالي، توني أبوت، أن بلاده تدرس طلبا رسميا قدمته الولايات المتحدة للسفارة الأسترالية في واشنطن تطلب فيه الانضمام إليها في قتال تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

Published On 21/8/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة