أحواض مائية لتدمير الأنفاق بين مصر وغزة

غزة مصر نفق أنفاق
حملة سابقة للجيش المصري لتدمير أنفاق بالمنطقة الحدودية مع غزة (الجزيرة)

قالت وكالة "معا" الفلسطينية للأنباء إن قوات من الجيش المصري بدأت بحفر أحواض عميقة للاستزراع السمكي على طول الحدود مع قطاع غزة، وذلك بهف خلخلة التربة وغمر أعماقها بمياه تضخ من البحر الأبيض المتوسط لمكافحة حفر الأنفاق وتدميرها.

وقالت "معا" إن تنفيذ هذا المشروع يأتي بديلا عن حفر قناة مائية بطول حدود مصر مع قطاع غزة لمكافحة التهريب عبر الأنفاق.

وأضافت الوكالة الفلسطينية أن عملية حفر الأحواض السمكية بدأت بالفعل منذ يومين داخل المنطقة العازلة، وتم حفر ألف متر حتى الآن طوليا، وعلى أعماق كبيرة تصل إلى عشرين مترا.

وبدأ الجيش ضخ مياه البحر في الأحواض السمكية من خلال خراطيم ومضخات كبيرة بهدف زيادة ترشيح المياه في عمق التربة، لتزيد من غمر الأنفاق وتساهم في انهيارها.

تتشبع بالمياه
وكلما جفت مياه الأحواض بسبب انسيابها في جوف التربة، واصلت قوات الجيش ملأها بالمزيد من المياه حتى تتشبع أعماق الأرض فتدمر الأنفاق الموجودة وتصبح التربة غير صالحة لحفر أنفاق جديدة.

وحسب "معا"، كشفت مصادر عسكرية أن دراسات سلاح المهندسين بالجيش المصري توصلت إلى عدم جدوى حفر قناة مائية، لأنها لن تفي بالغرض بعدما ثبت إمكانية التهريب باستخدام ماسورة حديدية أسفل القناة المائية لتفادي تشبع التربة بالمياه.

وأضافت المصادر أن فكرة أحواض الأسماك تسهم في تشبع التربة في الأعماق بالمياه على مساحات شاسعة، ولا يجدي معها استخدام أية مواسير صلب لاستكمال الأنفاق بالمناطق المتشبعة بالمياه، حيث سينهار النفق بالكامل.

المصدر : وكالات