إيقاف أحمد الأسير بمطار بيروت

الأسير يلقي كلمة في اعتصام مساند للشعب السوري في 8 فبراير/شباط 2013 (الأوروبية)
الأسير يلقي كلمة في اعتصام مساند للشعب السوري في 8 فبراير/شباط 2013 (الأوروبية)

أعلن جهاز الأمن العام اللبناني إيقاف أحمد الأسير في مطار بيروت الدولي أثناء محاولته الهرب إلى مصر.

والأسير فار منذ عامين وهو ملاحق لتورطه في معارك دامية ضد الجيش اللبناني ولصلته بمسلحين.

وقال مصدر أمني لوكالة الأنباء الفرنسية "أوقف الأسير صباح اليوم السبت في المطار بينما كان يحاول الهرب من البلاد، مشيرا إلى أنه قام بتغيير مظهره".

 

من جهتها قالت صحيفة النهار اللبنانية إن الأمن العام أوقف الأسير في الطائرة وكان برفقته شخص، مشيرا إلى أن الموقوفيْن كانا يحملان جوازين مزورين أحدهما باسم ماهر عبد الرحمن والثاني باسم خالد سيداني.

يُشار إلى أن الأسير -وهو إمام مسجد سنّي سلفي التوجه- عرف بدعمه للثورة السورية، وعام 2012 باعتصامه الذي شل مدينة صيدا لأسابيع من أجل نزع سلاح حزب الله.

وفي العام 2013 اشتبكت عناصره مع أفراد من حزب الله في مايو/أيار، ودارت مواجهات أخرى مع الجيش اللبناني في يونيو/حزيران خلفت عشرات القتلى والجرحى.

 

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أحمد الأسير الحسيني شيخ سنّي لبناني سلفي التوجه، عرف عام 2011 بدعمه للثورة السورية، وعام 2012 باعتصامه الذي شل مدينة صيدا لأسابيع من أجل نزع سلاح حزب الله، وعام 2013 باشتباك أنصاره مع حزب الله والجيش اللبناني مما خلف عشرات القتلى والجرحى.

أوقفت السلطات الأمنية اللبنانية 180 شخصا على خلفية الاشتباكات التي وقعت في مدينة صيدا الساحلية الجنوبية بين الجيش اللبناني وأنصار الشيخ أحمد الأسير، ونفى الجيش اللبناني وجود مسلحين في صفوفه أثناء تلك الاشتباكات، فيما أكدت الولايات المتحدة الأميركية استمرار دعمها للجيش اللبناني.

شدد الجيش اللبناني إجراءاته الأمنية في مدينة صيدا جنوب لبنان وواصل البحث من أجل القبض على الشيخ أحمد الأسير وأنصاره بعدما سيطر أمس على معقلهم في طرف المدينة. وذلك في وقت أعلنت فيه الحكومة الثلاثاء يوم حداد على القتلى من الجيش.

تسلم مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان اليوم السبت مسجد بلال بن رباح الذي كان معقلا للزعيم السلفي أحمد الأسير قبل هجوم الجيش اللبناني عليه, في حين أعلن عن سقوط قتيل وخمسة جرحى في انفجار عبوة وتبادل لإطلاق النار بطرابلس شمالي لبنان.

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة