الأردن يفاوض إسرائيل بشأن مطار "تمناع"

People watch planes land at the airport in the Red Sea resort city of Eilat September 4, 2013. El Al Israel Airlines suspended its daytime service to Israel's southern resort of Eilat on Tuesday, questioning the safety of new flight paths aimed at reducing exposure to potential attacks from militants in nearby Egypt. Picture taken September 4, 2013. REUTERS/Leah Angel (ISRAEL - Tags: TRAVEL MILITARY TRANSPORT)
مطار تمناع سيعوض مطار إيلات الحالي (رويترز)

قالت وزيرة النقل الأردنية لينا شبيب إن بلادها تتفاوض مع إسرائيل بشأن عزم الأخيرة إنشاء مطار "تمناع" الذي تتحفظ عمان على بنائه لقربه من مطار الملك حسين الدولي في العقبة.

وأوضحت شبيب -في تصريح لوكالة لأناضول اليوم الجمعة- أن الحكومة الأردنية تعمل على مسارين لإيجاد حل لمشروع مطار تمناع الإسرائيلي المقرر بناؤه في إيلات، وذلك عبر تقديم شكوى إلى المنظمة الدولية للطيران المدني، ومفاوضات مع الجانب الإسرائيلي بخصوص المشروع.

وأكدت الوزيرة أن إسرائيل لن تقدم على تشغيل المطار بعد الانتهاء من بنائه إلا بموافقة الأردن الذي يحرص على تفادي أية أضرار جوية قد تنجم عن المطار الجديد.

ويعتبر الأردن المطار الإسرائيلي مخالفا للقوانين والمواثيق الدولية التي تنظم عمل المطارات والملاحة الجوية، وله مخاطر على حركة الطيران الأردنية.

وكان وزير النقل الإسرائيلي إسرائيل كاتس أكد أمس أن تل أبيب تجري محادثات لتهدئة مخاوف الأردن بشأن المطار الجديد.

ويخشى الأردن أن يؤثر المطار الإسرائيلي على حركة هبوط وإقلاع الطائرات في مدينة العقبة، واحتمال حدوث اصطدامات جوية نظراً لقرب المطارين من بعضهما البعض، وهو يخالف اشتراطات منظمة الطيران المدني العالمية.

المصدر : وكالة الأناضول