الأردن يفاوض إسرائيل بشأن مطار "تمناع"

People watch planes land at the airport in the Red Sea resort city of Eilat September 4, 2013. El Al Israel Airlines suspended its daytime service to Israel's southern resort of Eilat on Tuesday, questioning the safety of new flight paths aimed at reducing exposure to potential attacks from militants in nearby Egypt. Picture taken September 4, 2013. REUTERS/Leah Angel (ISRAEL - Tags: TRAVEL MILITARY TRANSPORT)
مطار تمناع سيعوض مطار إيلات الحالي (رويترز)

قالت وزيرة النقل الأردنية لينا شبيب إن بلادها تتفاوض مع إسرائيل بشأن عزم الأخيرة إنشاء مطار "تمناع" الذي تتحفظ عمان على بنائه لقربه من مطار الملك حسين الدولي في العقبة.

وأوضحت شبيب -في تصريح لوكالة لأناضول اليوم الجمعة- أن الحكومة الأردنية تعمل على مسارين لإيجاد حل لمشروع مطار تمناع الإسرائيلي المقرر بناؤه في إيلات، وذلك عبر تقديم شكوى إلى المنظمة الدولية للطيران المدني، ومفاوضات مع الجانب الإسرائيلي بخصوص المشروع.

وأكدت الوزيرة أن إسرائيل لن تقدم على تشغيل المطار بعد الانتهاء من بنائه إلا بموافقة الأردن الذي يحرص على تفادي أية أضرار جوية قد تنجم عن المطار الجديد.

ويعتبر الأردن المطار الإسرائيلي مخالفا للقوانين والمواثيق الدولية التي تنظم عمل المطارات والملاحة الجوية، وله مخاطر على حركة الطيران الأردنية.

وكان وزير النقل الإسرائيلي إسرائيل كاتس أكد أمس أن تل أبيب تجري محادثات لتهدئة مخاوف الأردن بشأن المطار الجديد.

ويخشى الأردن أن يؤثر المطار الإسرائيلي على حركة هبوط وإقلاع الطائرات في مدينة العقبة، واحتمال حدوث اصطدامات جوية نظراً لقرب المطارين من بعضهما البعض، وهو يخالف اشتراطات منظمة الطيران المدني العالمية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

epa04470272 A general view taken from the Mount of Olives promenade overlooking the Temple Mount compound with The Dome of the Rock (R) and Al'Aqsa mosque (L), in Jerusalem, 30 October 2014. Israel closed a flashpoint Muslim-Jewish holy site in Jerusalem on 30 October, fearing an escalation in violence in the city after a Palestinian suspect tried to assassinate a far-right Jewish activist, and was himself killed by police hours later. On 29 October evening, a man on a motorbike shot and wounded Jewish activist Yehuda Glick, 48, who heads the Temple Mount Heritage Foundation which encourages Jews to make pilgrimages to the Temple Mount/Holy Sanctuary. EPA/ABIR SULTAN

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن مفاوضات تجرى منذ شهور بين الأردن وإسرائيل بشأن فتح مبنيي المسجد القبلي وقبة الصخرة أمام غير المسلمين، مع وضع آلية تضمن عدم دخول عناصر “مشاغبة”.

Published On 30/6/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة