حماس تشرح اتصالاتها بشأن التهدئة

سامي أبو زهري أثناء حديثه للصحفيين بغزة في يناير/كانون الثاني الماضي (غيتي)
سامي أبو زهري أثناء حديثه للصحفيين بغزة في يناير/كانون الثاني الماضي (غيتي)

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها أطلعت فصائل فلسطينية أخرى على لقاءاتها مع أطراف أوروبية بشأن التهدئة مع إسرائيل.

وأوضح المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري، في بيان صحفي تلقت الجزيرة نت نسخة منه، أن حماس عقدت لقاءات مع عدة فصائل وقوى بقطاع غزة من بينها حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وحركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين والمبادرة الوطنية.

وأوضح أن الاجتماعات جرت بشكل ثنائي مع كل فصيل، مضيفا أن حماس قدمت شرحا للقاءات مع الأطراف الأوروبية والدولية، ومع المبعوث السابق للجنة الرباعية الدولية توني بلير بشأن التهدئة.

ولم يقدم أبو زهري تفاصيل عن لقاءات حماس مع تلك الأطراف، إلا أنه شدد على أن أي مقترح يقدم للحركة بشأن التهدئة مع إسرائيل سيتم عرضه على كافة الفصائل الفلسطينية، وجدد رفض حماس لإقامة أي دولة في غزة أو فصلها عن بقية الوطن.

وكانت صحف إسرائيلية تحدثت مؤخراً عن وساطة تقودها أطراف عربية ودولية بين حماس وإسرائيل، بشأن تهدئة طويلة الأمد في قطاع غزة، وأن الحركة تضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق.

وكانت تل أبيب والفصائل الفلسطينية بقطاع غزة توصلت يوم 26 أغسطس/آب من العام الماضي إلى هدنة طويلة الأمد برعاية مصرية، بعد حرب امتدت 51 يوماً، وتضمنت بنود الهدنة استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية غير المباشرة في غضون شهر واحد من سريان وقف إطلاق النار.

وتوافق الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي يوم 23 سبتمبر/أيلول الماضي على عقد مفاوضات غير مباشرة، بوساطة مصرية، بهدف تثبيت التهدئة. ولم يتم تحديد موعد جديد لاستئناف تلك المفاوضات حتى اليوم.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل مباحثات في أنقرة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، تناولت القضية الفلسطينية والتطورات الإقليمية.

في إقرار صريح هو الأول من نوعه منذ انتهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قالت مصادر أمنية إسرائيلية إن حركة حماس أنجزت مؤخرا عدة أنفاق هجومية تصل إلى الأراضي الإسرائيلية.

تنوعت اهتمامات صحف إسرائيل لهذا اليوم، فقد أبرزت ما قالت إنها اعترافات لعنصر من حماس حول استعدادات الحركة العسكرية للمعركة القادمة مع الاحتلال.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة