قوات النظام والوحدات الكردية تستعيد الحسكة

Smoke rises from what activists said were airstrikes by forces loyal to Syria's President Bashar al-Assad on locations controlled by Islamic State militants in Hasaka city, Syria July 9, 2015. A mortar round fired by Islamic State militants caused a major fire at a Syrian government headquarters building in the northeastern city of Hasaka and firefighters had put it out, state television reported on Friday. The militants continue to stage lightning attacks inside the city, although they were driven out of some districts after they mounted a major offensive that failed last month. Picture taken July 9, 2015. REUTERS/Rodi Said
قصف سابق لطائرات النظام السوري لمواقع تنظيم الدولة بالحسكة (رويترز)

أيمن الحسن-الحسكة

استعادت قوات النظام السوري ووحدات حماية الشعب الكردية السبت كل المواقع التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة في القسم الجنوبي من مدينة الحسكة شمال شرق سوريا.

وقالت الوحدات الكردية في بيان إن الاشتباكات استمرت بينها وبين تنظيم الدولة في حي الزهور الواقع جنوبي الحسكة طيلة نهار ومساء الجمعة حتى ساعات الصباح الأولى ليوم السبت، مشيرة إلى أنها سيطرت على المساحة الممتدة بين المدينة حتى دوار البانوراما في مدخلها الجنوبي، حيث باتت المدينة خالية من عناصر تنظيم الدولة الذين انسحبوا إلى مسافة أربعة كيلومترات جنوب الحسكة.

وأفاد الناشط ملاذ اليوسف بأن معارك عنيفة دارت في حي الزهور (حوش الباعر)، ومحيط كليتي الاقتصاد والهندسة والمعهد الصناعي، بين قوات النظام ووحدات حماية الشعب الكردية من جهة وتنظيم الدولة من جهة ثانية، تحت غطاء جوي وفرته طائرات التحالف الدولي وطائرات النظام المروحية والمقاتلة.

وأشار في حديث للجزيرة نت إلى أن تنظيم الدولة هاجم الوحدات الكردية من محور الهول في الجنوب الشرقي لفتح الطريق لعناصره المحاصرة من قبل الوحدات في حي الزهور، ودوار البانوراما، ومديرية الرصافة والمباني المجاورة لها، والمعهد الصناعي، وكلية الاقتصاد، وشركة سادكوب، ومديرية النفط، بالإضافة لكل المباني الواقعة على الطريق الواصل بين الحسكة ودوار البانوراما في جنوب المدينة، وهي ذات المناطق التي أعلنت الوحدات الكردية وقوات النظام السيطرة عليها.

آثار الدمار جراء المعارك في الأحياء الجنوبية لمدينة الحسكة(الجزيرة نت)آثار الدمار جراء المعارك في الأحياء الجنوبية لمدينة الحسكة(الجزيرة نت)

وحسب الناشط، فإن الوضع الأمني في مناطق تنظيم الدولة غير مستقر، جراء التحليق المكثف لطيران التحالف، واستهدافه لمقرات وحواجز التنظيم وسياراته، بالإضافة للتخوف من قصف طيران النظام.

وأكد اليوسف أن معظم المحال التجارية في السوق الرئيسي لمدينة الشدادي دُمرت بالكامل، مما دفع كثيرا من السكان والشباب على وجه الخصوص للنزوح باتجاه تركيا، وسط توقعات هجوم الوحدات الكردية وحلفائها على الشدادي في المستقبل القريب.

وأضاف أن اشتباكات بين التنظيم والوحدات دارت في قرى قبور فاضل والسكمان والسيباط جنوب بلدة تل براك في الريف الشمالي الشرقي لمدينة الحسكة.

وأشار إلى أن تنظيم الدولة اعتبر هجومه على مركز محافظة الحسكة نهاية يونيو/حزيران الماضي قد يشكل ضربة استباقية استهدف منها تأخير هجوم الوحدات الكردية وقوات النظام على بلدات الشدادي والهول والعريشة، وهي أهم معاقله جنوب المحافظة، مؤكدا في الوقت نفسه أن التنظيم ما زال يحشد بريف الحسكة الجنوبي، مما يشير إلى تحضيره لهجوم كبير على المدينة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الحسكة - سوريا صورة نشرتها الوحدات الكردية للاشتباكات الجارية في محيط محطة الكهرباء جنوبي الحسكة

تحاول قوات النظام السوري بمساندة وحدات حماية الشعب الكردية التقدم في أكثر من محور نحو مدينة الحسكة، سعيا لتضييق الحصار على عناصر تنظيم الدولة.

Published On 16/7/2015
الحسكة - سوريا - صورة نشرها نشطاء مؤيدين قالوا أنها لغارة شنها طيران التحالف الدولي على الفيلات الحمر

تتضارب الأنباء حول مغادرة كبار ضباط النظام السوري مدينة الحسكة، وتسليم المدينة بالكامل للوحدات الكردية، بعد عجز النظام عن صد هجوم تنظيم الدولة الإسلامية على المدينة أواخر الشهر الماضي.

Published On 19/7/2015
القصف أجهض فرحة العيد بسوريا

أعلنت وحدات حماية الشعب الكردية سيطرتها على معظم مناطق الحسكة (شمال شرقي سوريا) بدعم من التحالف الدولي، في حين كثفت فصائل المعارضة قصفها مواقع النظام بريف إدلب (شمال).

Published On 21/7/2015
تصاعد الدخان جراء المعارك بين تنظيم الدولة وقوات النظام في تموز 2015 الجزيرة نت / أيمن الحسن

تسعى وحدات حماية الشعب الكردية للتقدم في أحياء مدينة الحسكة، وقد هاجمت تنظيم الدولة من محورين، بحي النشوة من الجهة الغربية للمدينة بعد أن سيطر عليه التنظيم منذ دخوله الحسكة.

Published On 22/7/2015
المزيد من حروب
الأكثر قراءة