إخوان الأردن مستعدون للترخيص قانونا

مقر الإخوان المسلمين الرئيسي في عمان
مقر الإخوان المسلمين الرئيسي في عمان (الجزيرة)

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين الأم في الأردن أنها مستعدة لتجديد ترخيصها القانوني، وذلك بعد نحو أربعة أشهر من ترخيص الحكومة جمعية باسم الجماعة تقدم بطلبها المراقب العام الأسبق للإخوان عبد المجيد ذنيبات.

ونقلت وكالة الأناضول عن الجماعة قولها في بيان لها صدر في ساعة متأخرة من الليلة الماضية إنها "كانت وما زالت تعمل وفق ترخيص رسمي، وجاهزة لتجديد الترخيص كما العديد من الهيئات العاملة في البلد".

ويأتي بيان الجماعة ردًا على تصريحات لرئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور قبل يومين لإحدى محطات التلفزة العربية، قال فيها "إن الجماعة غير مرخصة، وفقدت حقها في الوجود".

وأضافت الجماعة في بيانها أن "رئيس الوزراء يعلم أن هناك هيئات عديدة في مجالات مختلفة تعمل من دون ترخيص أصلا، وهي مسكوت عنها، فالمستفيد دوما هو الحكومة لأنها الطرف الأكبر في المعادلة".

وتابعت في بيانها "إننا نؤكد أن الجماعة طوال سبعين عاما لم تكن امتدادا لأحد، بل هي حركة أردنية وطنية صرفة، همّا واهتماما، تعاملت مع الدولة الأردنية وحكوماتها المتعاقبة بهذه الصفة، وأجيال الأردنيين من أبناء الوطن تعي ذلك وتعرفه وتقدره للجماعة".

وكان المراقب العام للإخوان المسلمين بالأردن همام سعيد قال في تصريحات نقلتها صحيفة السبيل اليومية"إن "الجماعة عصية على الحل والتفكيك".

وأضاف سعيد خلال مأدبة إفطار أقامها حزب جبهة العمل الإسلامي -الذراع السياسية للجماعة- في مدينة إربد مساء الأحد أن "الجماعة تعمل من أجل خدمة الأمة والأوطان منذ سبعين عاما، وهي ليست جماعة معزولة ولا هامشية".

ترخيص وفصل
وكانت الحكومة قد منحت مجموعة تم فصلها من الجماعة ترخيصا جديدا يحمل اسم "الإخوان المسلمين"، في محاولة لإحلالها محل الجماعة الأصلية.

والجماعة الجديدة التي حصلت على الترخيص يتزعمها الذنيبات، وتقول المصادر إنها تضم نحو 29 إخوانيا فقط.

وجاء فصل هذه المجموعة جراء تقدمها بطلب إلى الحكومة للحصول على الترخيص الجديد من أجل فك ارتباطها بإخوان مصر، كما تقول.

لكن الجماعة الأم تنفي تبعيتها لإخوان مصر، وتؤكد أنها سبق أن حصلت على الترخيص في عهدي الملك عبد الله الأول عام 1946 وعهد الملك حسين عام 1953.

واعتبرت قيادة جماعة الإخوان المسلمين في عدة بيانات لها، قرار ترخيص الجمعية "انقلابا على شرعية الجماعة وقيادتها المنتخبة، وفق اللوائح الشورية داخلها".

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

الأردن يصادر بعض ممتلكات جماعة الإخوان

وصلت العلاقة بين جماعة الإخوان المسلمين والنظام الأردني إلى طريق مسدود بعدما صادرت السلطات مجموعة من ممتلكات الجماعة في إجراء أولي وألحقتها بجمعية الإخوان المرخصة حديثا لصالح مفصولين من الجماعة.

Published On 26/6/2015
FILE - In this Friday, July, 13, 2012 file photo, followers of the Jordanian Muslim Brotherhood movement march during a protest in Amman. Jordan's Muslim Brotherhood has formally split after 70 years _ a breakup blamed on long-running ideological disputes, but also on a government attempt to further weaken what was once the country's main opposition group. (AP Photo/Raad Adayleh, File)

منعت السلطات الأردنية الأربعاء جماعة الإخوان المسلمين الأم من إقامة إفطارها الرمضاني السنوي المزمع إقامته يوم الجمعة المقبل.

Published On 24/6/2015
الإخوان المسلمون يفوزون بانتخابات نقابة المهندسين الأردنية

فازت جماعة الإخوان المسلمين بالأردن وحلفاؤها بانتخابات نقابة المهندسين، التي أعلنت نتائجها الرسمية اليوم السبت، مكرسة سيطرتها على واحدة من كبرى نقابات المملكة التي تقودها منذ عام 1992.

Published On 9/5/2015
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة