أنصار الشريعة بليبيا تنفي مقتل "أبو عياض"

Saifallah Benahssine, better known as Abu Iyadh, the de facto leader of Tunisia's Salafi Islamists, attends a rally in the central town of Kairouan in this May 20, 2012 file picture. Tunisian state media said the head of the country's Islamist militants had been captured in Libya by U.S. and Libyan forces on December 30, 2013, though his organisation denied he had been detained. The U.S. army also said it had not played any part in any move against Ansar al Sharia leader Abu Iyadh - the man accused of inciting an attack on the U.S. embassy in Tunisia in 2012. REUTERS/Anis Mili/Files (TUNISIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CRIME LAW)
أبو عياض في مؤتمر لأنصار الشريعة بمدينة القيروان وسط تونس في مايو/أيار 2012 (رويترز-أرشيف)

نفى تنظيم "أنصار الشريعة" الليبي السبت ما تردد عن مقتل سيف الله بن حسين وكنيته "أبو عياض" زعيم فرع التنظيم في تونس في غارة جوية أميركية على مدينة أجدابيا شرقي ليبيا منتصف الشهر الماضي.

وأصدر تنظيم "أنصار الشريعة" الليبي بيانا أكد فيه مقتل سبعة ليبيين من عناصره في الغارة الأميركية التي استهدفت في 14 يونيو/حزيران الماضي مزرعة خارج أجدابيا غربي بنغازي.

وتضمن البيان أسماء القتلى السبعة، وهم عطية المغربي وناجي المغربي وسعيد المغربي وأحمد الفاخري وحمزة المشيطي وعلي بادي وفرج الزوي.

ويأتي نفي تنظيم "أنصار الشريعة" مقتل "أبو عياض" ردا على ما أوردته وسائل إعلام تونسية ثم مصادر أميركية بهذا الشأن الجمعة.

وكان مسؤول أميركي رجح الجمعة مقتل "أبو عياض" (49 عاما) في الغارة التي قالت واشنطن بدءا إنها استهدفت الجزائري مختار بلمختار زعيم جماعة "المرابطون" المرتبط بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي. وحسب المسؤول الأميركي, فإن ترجيح مقتل "أبو عياض" كان بناء على اتصالات على الإنترنت بين عناصر توصف بالجهادية.

وكان تنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي وأنصار الشريعة الليبية وجماعة المرابطون نفت في بيانات منفصلة مقتل بلمختار في الغارة, مكذبة بذلك تأكيد مقتل بلمختار من قبل الحكومة المنبقثة عن مجلس النواب الليبي المنحل المنعقد في مدينة طبرق أقصى شرقي ليبيا.

يذكر أن "أبو عياض" تلاحقه السطات التونسية بتهم تشمل الضلوع في عمليات اغتيال ساسة وجنود وإدخال أسلحة, فضلا عن مهاجمة السفارة الأميركية بتونس عام 2012.

كما أن اسمه موضوع على قائمة أميركية سوداء لصلته بتنظيم القاعدة. ومنذ فراره من تونس قبل نحو عامين باتجاه ليبيا على ما يبدو ترددت أنباء عن اعتقاله أو عن مقتله، بيد أن أيا منها لم يتأكد.

المصدر : وكالات