تونس تمدد الطوارئ لشهرين

Tunisian President Beji Caid Essebsi, speaks as he announces the state emergency in Tunis, Tunisia, Saturday July 4, 2015.Tunisia's president declared a state of emergency on Saturday in response to a second deadly attack on foreigners in three months, saying the country is "not safe" and risks collapse from further extremist attacks. (AP Photo/Ali Louati)
السبسي خلال إعلانه حالة الطوارئ قبل نحو شهر (أسوشيتد برس)

أعلنت الرئاسة التونسية، في بيان اليوم الجمعة، أن حالة الطوارئ، التي أعلنت في الرابع من يوليو/تموز الحالي في البلاد لثلاثين يوما بسبب استمرار خطر الهجمات المسلحة، تم تمديدها لشهرين.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الرئاسة التونسية قولها "بعد التشاور مع رئيس الوزراء ورئيس مجلس نواب الشعب (البرلمان) قرر رئيس الجمهورية تمديد حالة الطوارئ على كامل التراب التونسي لشهرين اعتبارا من الثالث من أغسطس/ آب 2015".

وكان الرئيس الباجي قايد السبسي، قد قرر في الرابع من الشهر الحالي فرض حالة الطوارئ، وذلك بعد أسبوع من هجوم تبناه تنظيم الدولة الإسلامية، وأسفر عن مقتل 38 سائحا أجنبيا في مدينة سوسة جنوب شرق العاصمة تونس.

وجاء فرض الطوارئ بعد عام من رفعها. وكانت إجراءات الطوارئ قائمة منذ مطلع عام 2011 أثناء الثورة التي أطاحت بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي حتى رفعها الرئيس السابق منصف المرزوقي في يونيو/حزيران 2014.

وتتيح حالة الطوارئ مزيدا من الصلاحيات للجيش وأجهزة الأمن "في مواجهة الأخطار الأمنية المحتملة" بيد أنها تعني أيضا تقييد بعض الحريات العامة على غرار التظاهر.

وتحتاج تونس لاستقرار أمني لطمأنة شركائها بالخارج ولإنقاذ القطاع السياحي من الانهيار، في ظل التوقعات بتراجع عدد السياح بأكثر من 70% خلال الفترة الصيفية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Tunisia's President Beji Caid Essebsi delivers a speech at the start of the National Security Council meeting at Carthage Palace in the capital Tunis on June 28, 2015 following Friday's attack targeting tourists, which saw at least 15 Britons killed near Sousse south of the capital. Tunisia weighed new security measures as it scrambled to secure its vital tourism sector after 38 people were killed at a seaside resort in the worst jihadist attack in its history. AFP PHOTO / FETHI BELAID

أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، اليوم السبت، فرض حالة الطوارئ في البلاد. ويأتي القرار بعد أسبوع من الهجوم الذي أسفر عن مقتل 38 سائحا أجنبيا في مدينة سوسة.

Published On 4/7/2015
Tunisian Prime Minister Habib Essid gives a speech to mark the 100th day of his government on June 5, 2015 at the Assembly of the Representatives of the People. AFP PHOTO / FETHI BELAID

برّر رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد فرض حالة الطوارئ في بلاده بوجود مخاوف من هجمات “إرهابية” جديدة، بعد هجوم دموي الشهر الماضي في سوسة أسفر عن مقتل 38 سائحا أجنبيا.

Published On 8/7/2015
كلمة الرئيس التونسي باجي قائد السبسي حول إعلان حالة الطوارئ في البلاد

أعلن الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة شهر, وقال إن القرار أملته “ظروف استثنائية” بعد الهجوم الدامي بمدينة سوسة. ودعا السبسي إلى تعبئة شعبية.

Published On 4/7/2015
السبسي يعلن حالة الطوارئ في تونس

فرض الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي حالة الطوارئ في البلاد، وصدرت قرارات بإقالة عدد من المسؤولين، بينهم والي ولاية سوسة عقب الهجوم الذي شهدته المدينة وأودى بحياة 38 شخصا.

Published On 5/7/2015
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة