كارتر في بغداد لتقييم الحرب على تنظيم الدولة

كارتر يتحدث للصحفيين على متن الطائرة بعد مغادرته السعودية (غيتي)
كارتر يتحدث للصحفيين على متن الطائرة بعد مغادرته السعودية (غيتي)

وصل وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر -اليوم الخميس- إلى بغداد في زيارة غير معلنة، حيث يلتقي مسؤولين عراقيين لبحث مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

ومن المقرر أن يلتقي كارتر -الذي يقوم بجولة في المنطقة- رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الدفاع خالد العبيدي، ووفدا عشائريا من محافظة الأنبار غربي البلاد والتي يسيطر تنظيم الدولة على مساحات واسعة منها.

ومن المتوقع أن يلتقي الوزير الأميركي -في زيارته الأولى منذ تسلمه مهامه في فبراير/شباط الماضي- جنودا أميركيين يشكلون جزءا من نحو ثلاثة آلاف وخمسمئة عسكري موجودين في العراق لتقديم المشورة والتدريب للقوات الأمنية العراقية في معاركها على تنظيم الدولة الذي يسيطر على مساحات واسعة من شمالي البلاد وغربيها منذ يونيو/حزيران 2014.

وتقود واشنطن منذ أغسطس/آب تحالفا دوليا شن آلاف الغارات الجوية على مواقع التنظيم في العراق وسوريا، كما تقوم دول من الائتلاف بتدريب القوات الأمنية العراقية. وقال كارتر إنه يسعى لإجراء تقييم ميداني للحملة على تنظيم الدولة.

وتأتي زيارة كارتر إلى بغداد ضمن جولة إقليمية شملت حتى الآن السعودية والأردن وإسرائيل، وتهدف إلى طمأنة حلفاء واشنطن في المنطقة بأن الاتفاق النووي التاريخي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران سيحول دون قدرة الجمهورية الإسلامية على إنتاج سلاح نووي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر الأحد إن الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني لا يمنع البنتاغون من إبقاء الخيار العسكري على الطاولة، وهو لا يغير من إستراتيجية بلاده العسكرية بالمنطقة.

20/7/2015

اجتمع وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعالون بنظيره الأميركي آشتون كارتر الذي وصل تل أبيب لطمأنتها من تبعات الاتفاق النووي مع إيران، في أول زيارة له منذ توليه منصبه.

20/7/2015

يبدأ وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر الأحد جولة لطمأنة دول المنطقة بشأن الاتفاق النووي مع إيران، وستشمل الزيارة إسرائيل والسعودية والأردن، ويبحث فيها أيضا جهود مكافحة تنظيم الدولة.

18/7/2015
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة