الجيش الإسرائيلي يقيم حواجز بريف القنيطرة

الجيش الإسرائيلي في حالة تأهب في الجولان المحتل منذ اندلاع الأزمة في سوريا (غيتي)
الجيش الإسرائيلي في حالة تأهب في الجولان المحتل منذ اندلاع الأزمة في سوريا (غيتي)

قال مراسل الجزيرة إن جيش الاحتلال الإسرائيلي عاود اقتحام منطقة مخيم الشحار بريف القنيطرة الشمالي في الجولان السوري المحتل، وبدأ في حفر خندق تمهيدا لإقامة أسلاك شائكة داخل الأراضي المحررة وبعمق مئتي متر تقريبا.

وذكرت مصادر للمراسل أن الجيش الإسرائيلي دخل بصحبة آليات عسكرية وبدأ باقتلاع الخيام وإجبار السكان على إخلائه، وهو ما دفع أهالي المخيم على التوجه إلى بلدة جباتا الخشب القريبة والتي أنشئ فيها أحد مخيمات النزوح الداخلي.

وكان جيش الاحتلال قد قام قبل أيام أيضا بتجريف خيام النازحين السوريين في المخيم الواقع تحت سيطرة المعارضة السورية واقتلاع الأشجار من المنطقة.

وتقع منطقة الشحار في المنطقة العازلة التي كانت تديرها قوات الأمم المتحدة، وكان الجيشان الإسرائيلي والسوري ممنوعين من دخولها.

وقال مدير مكتب الجزيرة في القدس وليد العمري إن المنطقة تقع في الناحية السورية من خط وقف إطلاق النار، ومن خلال السيطرة عليها فإن الجيش الإسرائيلي يريد فرض حقائق جديدة على الأرض.

وأكد العمري أن الجيش الإسرائيلي يفكر في عدة سيناريوهات، فهو يستبق إمكانية حصول استقرار بالمنطقة كي يبقى الموقع تحت سيطرته ولا يعود تحت إشراف القوات الأممية إذا عادت إلى المنطقة.

كما أنه يفترض الأسوأ من خلال تحركه إذا اضطر للتحرك عسكريا وإذا ما تطورت المعارك وزاد التصادم بين القوات السورية والمعارضة، فالموقع إستراتيجي ويمكّن الجيش الإسرائيلي من التحرك بفعالية وسهولة في المنطقة ومن رصد كل التحركات العسكرية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

دعا وزير الأمن الإسرائيلي نفتالي بينيت العالم للاعتراف بضم إسرائيل لمرتفعات الجولان السورية المحتلة، قائلا إن سوريا لم تعد دولة يمكنها المطالبة بالمرتفعات ذات الأهمية الإستراتيجية.

7/6/2015

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية تسعة من أبناء الطائفة الدرزية بالجولان المحتل، للاشتباه في مشاركتهم بمهاجمة سيارة إسعاف كانت تقل جريحين سوريين في الجولان نهاية الشهر الماضي، مما أدى إلى مقتل أحدهما.

7/7/2015

أعلن الجيش الإسرائيلي اعتبار المنطقة الحدودية من الجولان المحتل منطقة عسكرية مغلقة بسبب القتال الدائر قربها من الجانب السوري، وتعهد بحماية اللاجئين الذين قد يفرون إلى إسرائيل هربا من المعارك.

16/6/2015

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأيام الماضية المنطقة العازلة في الجولان السوري لأول مرة منذ عام 1973، وهدمت خيام النازحين السوريين الذين فروا إلى هذه المنطقة هربا من القصف.

13/7/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة