المالكي يهاجم السعودية ويعتبرها منطلق الإرهاب

هاجم نوري المالكي نائب الرئيس العراقي المملكة العربية السعودية، ووصفها بأنها منطلق الإرهاب وجذر التطرف والتكفير.

ودعا المالكي في مقابلة تلفزيونية مع فضائية محلية -يمولها حزب الدعوة الذي يرأسه- إلى وضع السعودية تحت الوصاية الدولية، وعلل ذلك بعدم قدرتها على ضبط ما سماه التوجه الوهابي التكفيري.

وتعليقا على تصريحات المالكي، قال أستاذ الإعلام السياسي السعودي أحمد بن راشد بن سعيّد إن المملكة ستنظر بعين الريبة إلى تصريحات المالكي.

وأشار بن سعيد إلى أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لم يستنكر هذه التصريحات التي وصفها بالفجة.

ولفت بن سعيد إلى أن هناك أفعالا على الأرض تشير إلى تواطؤ الحكومة العراقية بقيادة العبادي في مواجهة أهل السنة من المواطنين العراقيين ودعمها لمليشيا الحشد الشعبي التي وصفها بالطائفية.

وهذه ليست المرة الأولى التي ينتقد فيها المالكي السعودية، ففي العام الماضي حينما كان المالكي يشغل منصب رئيس الوزراء العراقي هاجم السعودية، قائلا إن العراق يعيش "حالة حرب" معها، ولكن بلا جيوش، واصفا إياها بأنها "دولة مشاكل" لن تقوى على الاستمرار إذا لم تغير سياساتها.

واتهم حينها المملكة بدعم "الإرهاب" في كل من العراق وسوريا واليمن.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

خارطة السعودية(عرعر)

قُتل رجلا أمن سعوديان وأصيب ثالث في هجوم “إرهابي” بمنطقة الحدود الشمالية مع العراق، كما قتل اثنان من المهاجمين، في حادث أمني هو الأول الذي تشهده السعودية عام 2015.

Published On 5/1/2015
BEIRUT, LEBANON - JULY 26: Deputy Foreign Minister for Arab and African Affairs Hossein Amir-Abdollahian (on the photo) holds a press conference after the meeting with Minister of Foreign Affairs and Emigrant Gebran Bassil, in Beirut, Lebanon on 26 July, 2014.

قال مساعد وزير الخارجية الإيراني إن بلاده ترصد كل إجراءات وتحركات السعودية بالمنطقة, من جهته قال مساعد وزير الخارجية السوري، إن دور إيران بالمنطقة درأَ كثيرا من الأخطار بسوريا والعراق.

Published On 22/4/2015
An image grab taken from Iraqiya channel shows Iraqi Primi Minister Nuri al-Maliki delivering a televised speech in Baghdad on June 18, 2014. Iraq's premier vowed to "face terrorism" and insisted security forces suffered a "setback" but have not

قال رئيس الوزراء العراقي إن الشعب لن ينتكس وإن الضربات ضد من وصفهم بالإرهابيين ستستمر. واتهم نوري المالكي بكلمته الأسبوعية الإعلام السعودي والقطري بالترويج للمسلحين على أنهم ثوار.

Published On 18/6/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة