إغلاق المجال الجوي للقاهرة لاستعراض رافال

الطائرات الثلاث تحلق في سماء القاهرة (غيتي/الفرنسية)
الطائرات الثلاث تحلق في سماء القاهرة (غيتي/الفرنسية)

أغلقت السلطات المصرية المجال الجوي للقاهرة اليوم الثلاثاء لاستعراض ثلاث طائرات مقاتلة من طراز رافال، هي أول ما تسلمته من فرنسا ضمن صفقة لشراء 24 طائرة من هذا النوع.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر ملاحية بمطار القاهرة الدولي أن السلطات أغلقت المجال الجوي لمدة عشر دقائق للسماح بتحليق الطائرات الثلاث.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن الطائرات الثلاث الجديدة حلقت ضمن سرب ضم 11 طائرة مقاتلة أخرى فوق القاهرة حوالي الساعة الثانية والنصف ظهرا بالتوقيت المحلي.

وتم تسليم الطائرات الثلاث أمس الاثنين إلى مسؤولين مصريين في حفل أقيم بقاعدة إيستر الجوية جنوبي فرنسا. وطائرات رافال من إنتاج مجموعة داسو للصناعات الجوية.

وتشكل الطائرات الـ24 التي اشترتها مصر جزءا من صفقة بنحو ستة مليارات دولار (5.2 مليارات يورو) وقعتها القاهرة مع باريس في فبراير/شباط الماضي.

كما تشمل الصفقة فرقاطة متعددة المهام، وتشمل أيضا -بحسب وسائل إعلام مصرية- صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

وقال مصدر عسكري لوكالة الأناضول إن طائرات رافال ستشارك في مراسم افتتاح المشروع الذي يسمى قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس/آب القادم، والذي أثير جدل كبير بشأن جدواه الاقتصادية.

وكانت أحزاب وجمعيات حقوقية فرنسية قد انتقدت قرار حكومة بلادها بيع طائرات رافال إلى مصر، وقالت إن باريس "تتنكر لحقوق الإنسان وتتجاهل مقتضيات القانون الدولي بإقدامها على تسليم أسلحة حربية لنظام عسكري ارتكب أبشع أعمال قمع شهدتها مصر في السنوات الثلاثين الأخيرة".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تسلمت القاهرة، اليوم الاثنين، دفعة أولى من الـ24 طائرة رافال التي اشترتها من باريس في فبراير/شباط، وسلمت الطائرات الثلاث إلى المسؤولين المصريين في حفل أقيم بقاعدة إيستر الجوية جنوب فرنسا.

انتقدت أحزاب وجمعيات حقوقية فرنسية قرار حكومة بلادها بيع طائرات مقاتلة من طراز "رافال" لمصر ، معتبرة ذلك "عارا" على جبين فرنسا، وتعهدت بشن حملة لمنع إتمام تلك الصفقة.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة