المغرب يعتقل تسعة بتهمة الترويج لتنظيم الدولة

Moroccan police secures the departure of a van believed to carry part of a 13-members strong group of an alleged terrorist cell after they were questioned by a prosecutor at a court in Rabat, Morocco, 02 April 2015. Moroccan authorities in March had broken up a cell of jihadist militants whom they suspect to have intended to carry out attacks in the name of the Islamic State extremist group. The 13 suspects were arrested in operations in Casablanca, Tangiers, Marrakesh and elsewhere in the country, Abdelhak Khiam, director of the Central Office of Judicial Investigations, had said after their arrest.
عناصر شرطة أثناء حراسة عربة تقل مشتبها بهم بالانتماء لتنظيم إرهابي في الرباط (الأوروبية-أرشيف)

اعتقلت السلطات المغربية تسعة أشخاص في تسع مدن بتهمة الترويج عبر المواقع الإلكترونية لفكر تنظيم الدولة الإسلامية وكيفية صناعة المتفجرات وحض الشباب على الالتحاق بالتنظيم.

وقالت وزارة الداخلية المغربية في بيان إن المكتب المركزي للأبحاث القضائية تمكن اليوم الخميس من إيقاف تسعة أفراد بمدن الناظور وتطوان وطنجة (شمال) والسعيدية (شرق) ومكناس وبني ملال (وسط) وسيدي إيفني (جنوب) والعيون والداخلة (الصحراء الغربية).

وأضافت أن هؤلاء "موالون لما تسمى الدولة الإسلامية، وينشطون عبر المواقع الإلكترونية في الترويج للفكر المتطرف الذي يتبناه هذا التنظيم الإرهابي".

وتابعت أن هؤلاء عملوا على "ربط قنوات اتصال بهذا التنظيم الإرهابي، حيث دأبوا على حض المتطوعين الشباب على القتال ضمن صفوفه، كما استغلوا الفضاء الإلكتروني للحصول على خبرات عالية في مجال تصنيع المتفجرات والمواد الكيميائية".

وأوضح البيان أنه سيتم تقديم المشتبه بهم إلى القضاء فور انتهاء التحقيقات الجارية معهم تحت إشراف النيابة العامة. 

يشار إلى أن الحكومة المغربية أقرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي تعديلات قانونية جديدة "تعاقب بالسجن حتى عشر سنوات كل من التحق أو حاول الالتحاق ببؤر التوتر أو قام بالتجنيد أو التدريب لصالح التنظيمات الإرهابية، إضافة إلى غرامات قد تصل إلى 224 ألف يورو".

المصدر : وكالات