البراميل تقتل عشرات المدنيين بدرعا وحلب

الدمار الناتج عن استهداف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة لبلدة طفس
صورة بثها ناشطون لقصف سابق للنظام بالبراميل المتفجرة على بلدة طفس بريف درعا

قال ناشطون سوريون إن عشرات المدنيين سقطوا بين قتيل وجريح فجر اليوم جراء إلقاء مروحيات النظام السوري براميل متفجرة على أحياء سكنية في بلدات طفس والنعيمة وصيدا في ريف درعا جنوب البلاد.

وأشار الناشطون إلى أن السلطات الأردنية رفضت إدخال الجرحى المدنيين الذين تم إسعافهم من بلدة طفس إلى الشريط الحدودي حيث توفي بعضهم لاحقا متأثرين بجراحهم.

وكان نحو ثلاثين مدنيا قتلوا أمس الأربعاء في غارات للطيران الحربي السوري استخدمت فيها البراميل المتفجرة على مناطق في درعا جنوبا وحلب شمالا, في حين سجلت اشتباكات في حلب ومحافظات سورية أخرى.

فقد قال مراسل الجزيرة في درعا إن 11 مدنيا قتلوا وجرح عشرات آخرون في قصف لطائرات النظام على بلدة صيدا بريف المحافظة بعد ظهر أمس. وأضاف المراسل أن القصف استهدف ورشا لتصليح السيارات وسط البلدة التي تسيطر عليها المعارضة السورية المسلحة.

وذكر ناشطون أن حصيلة القتلى في البلدة 12 شخصا, وقتل ستة آخرون بينهم أطفال في بلدة الطيبة التي تقع بدورها في ريف درعا, وأكدوا أن الطائرات ألقت براميل متفجرة على البلدتين.

وفي حلب شمالي البلاد أفاد مراسل الجزيرة بمقتل شخصين وإصابة آخرين جراء قصف مروحيات حربية سورية حيي الفردوس وباب النيرب الخاضعيْن لسيطرة المعارضة المسلحة بالبراميل المتفجرة.

وقال المراسل إن اشتباكات اندلعت بين القوات النظامية السورية وفصائل معارضة على جبهتي الأشرفية والخالدية شمالي مدينة حلب إثر محاولة الأولى التقدم في المنطقتين, مما أسفر عن مقتل عدد من جنود النظام وإصابة آخرين.

يذكر أن قوات المعارضة المسلحة كانت حققت تقدما في الأيام الماضية في حي الخالدية وبسطت سيطرتها على نقاط كانت تتمركز فيها قوات النظام داخل الحي.

 

من جهته قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن ثمانية مدنيين بينهم أربع نساء قتلوا وأصيب 15 آخرون في غارات للطيران السوري على مدينة الباب وبلدة تادف الخاضعتين لـتنظيم الدولة الإسلامية في ريف حلب الشمالي.

وأضاف أن مروحيات ألقت براميل متفجرة على مناطق في حيي بني زيد والخالدية وكذلك منطقة البريج عند مدخل حلب الشمالي, في حين قصف مسلحو المعارضة مواقع للقوات النظامية في حي جميعة الزهراء غربي حلب.

وكان الطيران المروحي قصف الثلاثاء بلدة إحسم بريف إدلب شمالي سوريا بالبراميل المتفجرة مما أسفر عن مقتل 17 شخصا, وفقا لناشطين.

ميدانيا أيضا قالت وكالة الأنباء السورية نقلا عن مصادر عسكرية إن الجيش قتل عددا من أفراد "التنظيمات التكفيرية والإرهابية" في عمليات شمالي وجنوبي مدينة حلب. كما تحدثت الوكالة عن مقتل عدد من عناصر جبهة النصرة وفصائل أخرى في ريف اللاذقية الشمالي (شمال غربي سوريا), وفي ريفي إدلب (شمال) وحماة (وسط).

المصدر : الجزيرة + وكالات