أميركا تبيع مصر نظاما لمراقبة الحدود

An Egyptian man who fled from Libya through the Salloum land port gate waits for a taxi near his belongings at the Egyptian-Libyan border, in Salloum, Egypt, Tuesday, Feb. 22, 2011. An estimated 5,000 Egyptians have returned home from Libya by land, and about 10,000 more are waiting to cross the Libya-Egypt border, an Egyptian security official said Tuesday.
النظام الذي ستحصل عليه مصر من الولايات المتحدة سيُخصص لتأمين حدودها مع ليبيا (أسوشيتد برس)

وافقت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما على بيع مصر نظاما لمراقبة الحدود بقيمة مئة مليون دولار، وذلك بعد أسابيع من تسليمها زورقين حربيين.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان إن مصر ستستخدم نظام المراقبة المتنقلة لمراقبة الأوضاع على حدودها مع ليبيا لمنع تسلل من وصفتهم بالإرهابيين.

وذكرت صحف أميركية أن هذه الموافقة تندرجُ ضمن جهود أوباما لإصلاح العلاقات مع النظام المصري. وسلمت البحرية الأميركية مصر منتصف يونيو/حزيران الماضي زورقي صواريخ أميركيين لتعزيز أسطولها الحربي.

وقال مسؤول أميركي أثناء تسليم الزورقين في ميناء الإسكندرية إنهما سيساعدان مصر على تعزيز أمن الممرات البحرية كقناة السويس والبحر الأحمر, وأضاف أن عملية التسليم دليل على التزام واشنطن المستمر تجاه أمن مصر.

وبعد توقف ظرفي بسبب الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي قبل عامين استأنفت إدارة أوباما تعاونها العسكري والأمني مع مصر.

وتقول واشنطن إنها تدعم مصر في ظل ما تشهده من تعاظم للتهديدات "الإرهابية", خاصة في شمال سيناء حيث يكثف تنظيم ولاية سيناء المبايع لتنظيم الدولة الإسلامية هجماته على الجيش والأمن المصريين.

يذكر أن الحدود المصرية الليبية تمتد على 1150 كيلومترا, وتقول السلطات المصرية إن وجود تنظيم الدولة في ليبيا يمثل تهديدا لأمنها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

epa03934380 US Secretary of State John Kerry (R) listens to Egyptian Foreign Minister Nabil Fahmy (L) during their joint press conference, in Cairo, Egypt, 03 November 2013. Kerry Said his country will continue to support Egypt despite a decision to withhold military aid. Kerry arrived in Egypt on 03 November for the first high-level talks since the army overthrew Islamist president Mohamed Morsi in July. EPA/KHALED ELFIQI

يلتقي الثلاثاء وزير الخارجية الأميركي نظيره المصري بواشنطن لبحث علاقات البلدين، وشرح موقف السلطات المصرية من الأوضاع في البلاد، بينما أعلن مسؤول كبير في الكونغرس رفضه منح مساعدات للجيش المصري.

Published On 29/4/2014
Presidential candidate Abdel Fattah al-Sisi gives a statement in Cairo, Egypt, 03 June 2014, following the election results. Abdel Fattah al-Sisi was elected Egypt's president with almost 97 per cent of the vote. EPA/SISI CAMPAIGN HANDOUT

غداة تنصيب عبد الفتاح السيسي رئيسا لجمهورية مصر العربية، دعا محللون بواشنطن لإعادة النظر في برنامج المساعدات العسكرية المطبق منذ عقود بسبب مخاوف من انتهاكات لحقوق الإنسان.

Published On 7/6/2014
المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة