كيري يطمئن دول الخليج بعد اتفاق نووي إيران

In this May 8, 2015, photo, Secretary of State John Kerry and Foreign Ministers of the Gulf Cooperation Council pose for photographers at the Chief of Mission Residence in Paris, France, to discuss Middle East concerns about an emerging nuclear deal with Iran. Kerry has also visited Sri Lanka, Somalia, Djibouti, Kenya, and Saudi Arabia on his trip. Many Americans like the idea of the preliminary deal that would limit Iran’s nuclear program but very few people really believe Tehran will follow through with the agreement. (AP Photo/Andrew Harnik, Pool)
كيري (الثاني يسار) في صورة تذكارية مع نظرائه الخليجيين عقب اجتماع سابق حول الملف النووي الإيراني في باريس (أسوشيتد برس)

قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف الزياني إن وزراء خارجية دول المجلس تلقوا الثلاثاء اتصالات من وزير الخارجية الأميركي جون كيري أطلعهم فيه على تفاصيل الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وأضاف الزياني أن وزراء الخارجية أعربوا لكيري عن أملهم بأن يؤدي الاتفاق إلى إزالة المخاوف بشأن برنامج إيران النووي وبما يحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة ويجنبها سباق تسلح نووي.

وكشف الزياني عن أن كيري أكد التزام الولايات المتحدة بنتائج القمة الخليجية الأميركية التي عقدت بمنتجع كامب ديفيد أخيرا، مؤكدا مواصلة التنسيق والتشاور مع دول مجلس التعاون.

وقال أيضا إن الجانبين اتفقا على عقد اجتماع بينهما في المنطقة قريبا لإجراء مزيد من المشاورات.

وكان قد ذُكر في وقت سابق الأربعاء أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يعتزم إرسال وزير دفاعه آشتون كارتر إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل لطمأنة الدول الحليفة بالمنطقة بأن الاتفاق النووي مع إيران لن يُقوِّض التزام واشنطن بحماية أمنها.

ولم يكشف البيت الأبيض سوى عن محطة واحدة في الجولة هي إسرائيل التي ندد رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو بالاتفاق النووي، ووصفه بأنه "خطأ تاريخي مذهل".

لكن وكالة رويترز نقلت عن مسؤولين بوزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أن الوزير كارتر سيتوجه إلى دول أخرى بالمنطقة، لكن دون ذكر تفاصيل.

وأشارت رويترز إلى أن مسؤولين عسكريين أميركيين يعترفون بأن رفع العقوبات "الخانقة" عن الاقتصاد الإيراني سيترجم على الأرجح إلى مزيد من الأموال للجيش الإيراني والمتحالفين معه بالخارج.

وقد أصدر وزير الدفاع الأميركي بيانا بشأن اتفاق القوى الكبرى مع إيران، قال فيه إن الولايات المتحدة مستعدة "لمراجعة نفوذ إيران الضار، وتعزيز أمن أصدقائنا وحلفائنا في المنطقة ومن بينهم إسرائيل".

المصدر : الجزيرة