الأسد يهنئ إيران ويتوقع دعما إضافيا منها

A handout picture made available 27 March 2015 by the Syrian Arab News Agency (SANA) shows Syrian President, Bashar al-Assad, during an interview with Russian media, Damascus, Syria, 25 March 2015. During the interview al-Assad claimed that he had so far had no talks with the US regarding a solution to the ongoing civil war in Syria but hailed talks in Russia scheduled for 06-09 April as a positive step, despite suggestions he would not be attending, further adding that the crisis affecting Syria, as in the Ukraine, was a political plot to weaken his long term supporter, Russia. EPA/SYRIAN ARAB NEWS AGENCY / HANDOUT
الأسد اعتبر أن إيران حققت الانتصار العظيم بالتوصل إلى الاتفاق النهائي (الأوروبية-أرشيف)

هنأ الرئيس السوري بشار الأسد حليفته الرئيسية إيران بالتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن الملف النووي، معتبرا ذلك "نقطة تحول كبرى" و"انتصارا عظيما"، مشيرا إلى أنه يتوقع مزيدا من الدعم من قبل طهران.

وقال الأسد في برقيتي تهنئة أرسلهما إلى قائد الثورة الإسلامية علي خامنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني "حققت الجمهورية الإسلامية الإيرانية الانتصار العظيم بالتوصل إلى الاتفاق النهائي مع مجموعة (5+1) بشأن الملف النووي الإيراني".

وذكر في البرقية التي وجهها إلى خامنئي أن "توقيع هذا الاتفاق يعتبر نقطة تحول كبرى في تاريخ إيران والمنطقة والعالم واعترافا لا لبس فيه من دول العالم بسلمية البرنامج النووي الإيراني"، مشيدا باسمه وباسم الشعب السوري "بهذا الإنجاز التاريخي".

منعطف جوهري
وأوضح الرئيس السوري في برقيته التي وجهها إلى روحاني أن "التوقيع على هذا الاتفاق يعتبر منعطفا جوهريا في تاريخ الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتاريخ علاقاتها مع دول المنطقة والعالم".

كما لفت الأسد إلى أنه واثق بأن إيران ستكثف من جهودها لدعم "قضايا الشعوب العادلة، والعمل من أجل إحلال السلم والاستقرار في المنطقة والعالم"، في إشارة إلى أنه يتوقع مزيدا من الدعم من طهران في معركته ضد قوات المعارضة.

‪وزراء خارجية كل من القوى الكبرى وإيران لدى إعلان الاتفاق‬ وزراء خارجية كل من القوى الكبرى وإيران لدى إعلان الاتفاق (غيتي/الفرنسية)‪وزراء خارجية كل من القوى الكبرى وإيران لدى إعلان الاتفاق‬ وزراء خارجية كل من القوى الكبرى وإيران لدى إعلان الاتفاق (غيتي/الفرنسية)

وتعد إيران حليفة تقليدية لدمشق، وهي تدعم بالسلاح والرجال والمال نظام الأسد الذي يخوض معارك دامية مع مجموعات متعددة في مناطق سوريا مختلفة.

حكمة وانتصار
من جهتها، رحبت وزارة الخارجية السورية -في بيان نشرته وكالة سانا- بـ"الاتفاق التاريخي"، وقالت إنه "دليل على حكمة القيادة الإيرانية وانتصار لدبلوماسيتها وحنكتها في معالجة قضاياها المهمة".

وأكدت الوزارة في بيانها أن الاتفاق "يؤكد أهمية انتهاج الدبلوماسية والحلول السياسية الودية لمعالجة الخلافات الدولية بعيدا عن لغة التهديد بالحرب والعدوان وفرض العقوبات غير الشرعية".

وكانت إيران والقوى الكبرى قد أعلنت التوصل إلى اتفاق تاريخي بشأن البرنامج النووي الإيراني في فيينا اليوم الثلاثاء بعد أكثر من عشر سنوات من المفاوضات المتقطعة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

(L-R) China's Foreign Minister Wang Yi, French Foreign Minister Laurent Fabius, German Minister for Foreign Affairs Frank-Walter Steinmeier, High Representative of the European Union for Foreign Affairs and Security Policy Federica Mogherini, Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif, British Foreign Secretary Philip Hammond and US Secretary of State John Kerry pose for a picture during the final press conference of Iran nuclear talks in Vienna, Austria on July 14, 2015. AFP PHOTO / JOE KLAMAR

أعلنت إيران والقوى الكبرى التوصل لاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني في فيينا بعد أكثر من عشر سنوات من المفاوضات. ويقضي الاتفاق بتقييد الأنشطة النووية مقابل رفع كل العقوبات عن طهران.

Published On 14/7/2015
President Barack Obama, standing with Vice President Joe Biden, delivers remarks in the East Room of the White House in Washington, 14 July 2015. After 18 days of intense and often fractious negotiation, diplomats Tuesday declared that world powers and Iran had struck a landmark deal to curb Iran's nuclear program in exchange for billions of dollars in relief from international sanctions. EPA/ANDREW HARNIK / AP / POOL Pool Photo

دافع الرئيسان الأميركي والإيراني عن الاتفاق النووي الذي أبرمته القوى الكبرى مع طهران في فيينا اليوم الثلاثاء بعد مفاوضات شاقة. وأعلن كلا الطرفين تحقيقهما انتصارا ومكاسب في هذه المفاوضات.

Published On 14/7/2015
(L-R) Chinese Foreign Minister Wang Yi, French Foreign Minister Fabius Laurent, German Foreign Minister Frank-Walter Steinmeier, High Representative of the European Union for Foreign Affairs and Security Policy Federica Mogherini, Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif, Russian Foreign Minister Sergei Lavrov, British Foreign Secretary Philip Hammond and US Secreatary of State John Kerry during a press conference in the course of the talks between the E3+3 (France, Germany, UK, China, Russia, US) and Iran in Vienna, Austria, 14 July 2015. Foreign ministers from six world powers and Iran finally achieved an agreement to prevent the Islamic republic from developing nuclear weapons, Western diplomats said in Vienna on 14 July 2015.

أبرمت إيران والدول الست الكبرى رسميا الاتفاق بشأن الملف النووي الإيراني اليوم الثلاثاء في فيينا، وفق ما أعلنت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني على موقع تويتر.

Published On 14/7/2015
VIENNA, AUSTRIA - JULY 4: International Atomic Energy Agency (IAEA) chief, Yukiya Amano speaks to the press as he arrives the Palais Coburg Hotel where the nuclear talks between the E3+3 (France, Germany, UK, China, Russia, US) and Iran are being held, in Vienna, Austria on July 04, 2015.

وقعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران خارطة طريق لحل القضايا العالقة بشأن برنامج طهران النووي بحلول نهاية العام، بالتزامن مع توصل القوى الكبرى إلى اتفاق تاريخي مع إيران في فيينا.

Published On 14/7/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة