كتاب يربط تنظيم الدولة بالبعث العراقي والنظام السوري

مراسل مجلة دير شبيغل الألمانية كريستوف رويتر أصدر مؤخرا كتاب "السلطة السوداء.. خلفيات وأسباب صعود تنظيم الدولة الإسلامية
غلاف كتاب "السلطة السوداء.. خلفيات وأسباب صعود تنظيم الدولة الإسلامية" لمراسل مجلة دير شبيغل الألمانية كريستوف رويتر (دويتشه فيلله)

قال مراسل مجلة دير شبيغل الألمانية كريستوف رويتر إن تنظيم الدولة الإسلامية استمد وجوده من النظام العراقي السابق، وأكد وجود علاقات بين التنظيم والنظام السوري.

وذكر رويتر -الذي أصدر مؤخرا كتاب "السلطة السوداء.. خلفيات وأسباب صعود تنظيم الدولة الإسلامية"- أن جذور التنظيم تعود إلى عام 2003، وإلى الفترة التي تلت قرار رئيس الإدارة الأميركية السابق بالعراق بول بريمر حل الجيش، ثم تعرض عدد من قيادات الجيش للتصفية، وهو ما ولّد شعورا لدى ضباط بأنهم تعرضوا لمعاملة سيئة.

وأوضح -في حوار نقلته دويتشه فيلله- أن ذلك الشعور ترجم في تكوين "كتائب البعث" نسبة لحزب البعث الحاكم السابق بالعراق، ورأى أن تلك الكتائب مهدت الطريق لظهور تنظيم الدولة.

وأشار إلى أن تبني شعارات إسلامية من قبل التنظيم والمناداة بتكوين دولة إسلامية كان يهدف إلى استقطاب اهتمام شريحة واسعة لم يكن خطاب البعث ليقنعها.

وقال رويتر إن تنظيم الدولة مرتبط بالنظام السوري، وأكد أن التنظيم يراهن على "تحالفه التكتيكي القديم" مع نظام بشار الأسد.

واستند في موقفه إلى معلومات بشأن تقديم أجهزة الاستخبارات السورية مساعدة في تهريب "الجهاديين" من العراق، بهدف صدّ الأميركيين ودعم النظام في دمشق.

وتحدث عن تعامل التنظيم مع النظام السوري عبر صفقات لبيع النفط من المناطق التي يسيطر عليها التنظيم.

المصدر : دويتشه فيله