أمازيغ بالمغرب يتضامنون مع نظرائهم بغرداية

A Mozabite Berber man reacts at a damaged workshop after clashed between Arabs and Mozabits in Guerrara near Ghardaia, Algeria July 9, 2015. At least 22 people have been killed in ethnic clashes between Arab and Amazigh communities around the Algerian desert town of Ghardaia, with several businesses and homes burned down, medical sources and state media said on Wednesday. The violence that erupted over the weekend was some of the worst in years in the flashpoint region where tensions often run high between Arabs and Mozabite Berbers - one of the Amazigh people of North Africa - competing for jobs, houses and land. REUTERS/Zohra Bensemra
أعمال العنف بغرداية أسفرت عن مقتل وجرح العشرات وخلفت خسائر واسعة في الممتلكات (أسوشيتد برس)

نظم نشطاء ينتمون للحركة الأمازيغية في المغرب، وقفة احتجاجية وسط مدينة الدار البيضاء، مساء أمس السبت، تضامنًا مع من اعتبروهم "ضحايا التصفية العرقية" بمدينة غرداية جنوبي الجزائر، واحتجاجًا على ما أسموه "القمع الذي يتعرض له الأمازيغ في الجزائر".

وردد المتظاهرون شعارات تطالب بوقف ما وصفوه "الإبادة الجماعية للشعب الأمازيغي" وأخرى تدعو لوقف "القتل الذي يتعرض له أمازيغ منطقة غرداية بالجزائر" ورفعوا أعلاماً للحركة الأمازيغية وأضاؤوا الشموع حدادا على أرواح "الضحايا".

وقال الناشط الأمازيغي أوسيموح لحسن "إن الوقفة التي نُظمت على غرارها وقفات أخرى في مدن مغربية متعددة، تأتي بهدف استنكار الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الأمازيغ، وتدعو لإيقاف الجرائم التي يتعرض لها أهالي منطقة غرداية".

واعتبر أوسيموح أن الوقفة تعد مناسبة لـ"فضح حقيقة التصفية العرقية التي يتعرضُ لها أمازيغ مزاب (أمازيغ منطقة غرداية) ورسالة للمجتمع الدولي لتحمله مسؤوليته أمام ما يحدث بحق أقدم شعب ببحر الأبيض المتوسط، والذي عُرف في كل تاريخه العريق بالسلم والتعايش العرقي والديني".

وكان التجمع العالمي الأمازيغي (منظمة دولية غير حكومية) قد طالب، يوم الجمعة في بيان له، بإيفاد لجنة تحقيق دولية في أحداث غرداية، إثر رفض السلطات الجزائرية السماح لأية لجنة خارج أجهزة السلطة الأمنية التحقيق في الأحداث.

ودعا التجمع المجتمع الدولي "للتدخل ووضع حد للعنصرية والتكفير والإرهاب الذي يتعرض له الأمازيغ في وادي مزاب بالجزائر، لكونهم أمازيغ وعلى مذهب مخالف لمذهب السلطة".

وأسفرت مواجهات بين مجموعتين من السكان العرب المالكيين والأمازيغ الإباضيين مؤخرا عن مقتل 22  شخصاً، طبقا لحصيلة رسمية قدمتها الداخلية الجزائرية.

المصدر : وكالة الأناضول