روما: الانفجار أمام قنصليتنا بالقاهرة لن يخيفنا

Egyptian security officials inspect the site following a bomb blast at the Italian Consulate in Cairo, Egypt, 11 July 2015. An explosion on 11 July outside the Italian Consulate in central Cairo killed at least one person, State-run newspaper al-Ahram quoted a Health Ministry spokesman as saying at least four others were injured. A news correspondent at the scene said an outer wall of the consulate was destroyed and nearby buildings were damaged. The cause of the blast was unclear. There was no immediate claim of responsibility. The Italian consulate complex is located in downtown Cairo and it includes a cultural center as well a social club.
عناصر الشرطة المصرية تعاين مكان الانفجار الذي خلّف أضرارا بمبنى السفارة الإيطالية(الأوروبية)

قال وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني السبت إن الانفجار الذي استهدف فجر اليوم قنصلية بلاده في القاهرة "لن يخيفهم"، موضحا أنه لم يسفر عن ضحايا إيطاليين.

وقال الوزير على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر "استهدفت قنبلة قنصليتنا في القاهرة، لم يقع ضحايا إيطاليون. نحن إلى جانب الأشخاص المصابين وموظفينا، إيطاليا لن تخاف".

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة ومسؤولون أمنيون قالوا إن شخصا قُتل كما أصيب عشرة آخرون في انفجار أمام القنصلية الإيطالية بشارع الجلاء في وسط القاهرة.

وفي وقت لاحق، أوضح بيان صادر عن وزارة الصحة أن القتيل اسمه ربيع شعبان عبد العال، وأن ثلاثة من المصابين من عائلة واحدة، تصادف وجودهم بالمكان وقت الانفجار.

كما ألحق الانفجار دمارا كبيرا بواجهة المبنى، وتسبب في تصدع العديد من المساكن الواقعة خلف القنصلية.

وقال مصدر أمني لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن المعاينة المبدئية تشير إلى أن قنبلة وضعت تحت سيارة كانت متوقفة قرب مقر القنصلية.

يأتي ذلك في حين لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار الذي وقع في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت.

‪تسبب الانفجار في تصدع العديد من المساكن الواقعة خلف القنصلية‬ تسبب الانفجار في تصدع العديد من المساكن الواقعة خلف القنصلية (الأوروبية)
‪تسبب الانفجار في تصدع العديد من المساكن الواقعة خلف القنصلية‬ تسبب الانفجار في تصدع العديد من المساكن الواقعة خلف القنصلية (الأوروبية)

تحقيق ومعاينة
على صعيد مواز، كلّف المستشار علي عمران، القائم بأعمال النائب العام، نيابتي أمن الدولة العليا وشرق القاهرة، ببدء التحقيق في وقائع الانفجار، وفقا لوكالة الأناضول.

واتجه فريق من النيابة لمعاينة موقع الانفجار، بينما كلفت النيابة مباحث أمن الدولة بملاحقة الجناة.

وقال مصدر بالنيابة للوكالة نفسها إن نيابة شرق القاهرة طلبت من مسؤولي القنصلية الإيطالية تزويدها بكاميرات المراقبة لتفريغها والوقوف على حقيقة الانفجار.

ووفق المصدر، أمرت النيابة بانتداب الطب الشرعي لتشريح جثة ضحية الانفجار، والوقوف على أسبابه ومعرفة نوعية المتفجرات المستخدمة.

وكان شرطيان مصريان مكلفان بحراسة مصرف بالقاهرة قد أصيبا أمس الجمعة بجروح عندما ألقى شخصان كانا يستقلان دراجة نارية عبوة ناسفة باتجاههما في إحدى ضواحي القاهرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات